تعرف على تفاصيل زيارة عمار الحكيم لمصر

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 06:03 م
تعرف على تفاصيل زيارة عمار الحكيم لمصر
رئيس التحالف، عمار الحكيم
كتبت - شيري محمد

كشف بيان صادر عن مكتب رئاسة التحالف الوطني عن أبرز المحاور التي ناقشها رئيس التحالف، عمار الحكيم، والرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقاءهما اليوم الثلاثاء.

 

وأشار إلى أنهما أكدا أهمية مشروع التسوية الوطنية، وبناء تحالف استراتيجي بين مصر والعراق في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية بما يخدم مصالح الشعبين المصري والعراقي، مُضيفًا بحسب وكالة أنباء الإعلام العراقي، أن «اللقاء تطرق إلى القضايا العربية والعلاقات الثنائية بين العراق ومصر وسبل تطويرها، إلى جانب استعراض تطورات الحرب على عصابات تنظيم داعش الإرهابي».

 

وأوضح البيان أن اللقاء تضمن بحث مستقبل العراق ما بعد تنظيم «داعش» الإرهابي، إضافة إلى التأكيد على أهمية مشروع التسوية الوطنية وأنه مشروع يستحق الدعم، إلى جانب بحث ملفات إعمار المدن المحررة وإعادة النازحين.

 

فيما أشاد «السيسي» بجهود العراق وتضحيات أبناء شعبه في محاربة الإرهاب والانتصارات التي تتحقق في هذا المجال، وأيضًا تم التأكيد على دعم العراق، ووحدته ومساره الديمقراطي واحترام سيادته.

 

السفير العراقي لدى القاهرة، حبيب الصدر، أوضح أن زيارة «الحكيم» إلى القاهرة، تأتي تلبية لدعوة رسمية، كما أنها في إطار مبادرة تسوية كان طرحها محاولة لإلغاء الطائفية وإنهاء احتكار السلطة من قبل الأحزاب الشيعية، على حساب الطائفة السنية.

وأكد «الحكيم» بحسب عدد من المواقع الإخبارية، أن العلاقة بين السنة والشيعة في العراق تقترب من مرحلة النضج وتسير في بداية الطريق الصحيح، وأن زيارته للقاهرة تأتي في إطار ذلك الأمر، باعتبار مصر أكبر دولة سنية في الشرق الأوسط، التي تُعد مركزًا للإسلام الوسطي المعتدل.

 

كان وفد التحالف الوطني برئاسة، عمار الحكيم، وصل صباح اليوم الثلاثاء، إلى القاهرة على رأس وفد من التحالف تلبية لدعوة رسمية من مصر، والتي سيلتقي خلالها بوفد من كبار المسؤولين المصريين والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وشيخ الأزهر أحمد الطيب وقداسة البابا تواضروس الثاني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق