البداية دائما للستات.. من الثلاجة للواى فاى تاريخ حافل بالاختراعات النسائية

الإثنين، 10 أبريل 2017 05:00 م
البداية دائما للستات.. من الثلاجة للواى فاى تاريخ حافل بالاختراعات النسائية
الثلاجة الكهربائية فلورنس باربات:
كتبت هند محمود

برغم ما تعانيه المرأة على مدار عقود من التهميش، فى بعض الوظائف، لكنها دائما ما تسبق عصرها، استطاعت أن تنقش بأناملها على جدران التاريخ لتثبت دورها وتطور الحياة لتصبح أسهل، وكثيرات قمن بوضع اللبنة الأولى لاختراعات يعتقد الكثير أنها لرجال فى حين أن المرأة هى صاحبة البداية فيها.
 
1
 
عالمة الحاسوب جريس هوبر:
جريس موراى هوبر، عالمة حاسوب أمريكية، وإحدى رائدات علوم الحاسب الآلى، ساهمت فى تطوير لغات البرمجة، وطرق معالجة البيانات الحديثة واستخدام الحاسب الآلى، واخترعت أول مترجم أوامر لتحويل البرمجة إلى لغة يقرأها الحاسب الآلى، كما أنها مهدت الطريق لابتكار لغة "كوبول"، وفى عام 1969 حصلت على جائزة رجل العام من جمعية إدارة معالجة البيانات، كأول عالمة حاسوب على الإطلاق، وحصلت وقتها على لقب "أم أجهزة الكمبيوتر".
 
2

ألياف السترات الواقية ستيفانى كوليك:
اخترعت ستيفانى كوليك، مادة الكيفلار التى تصنع منها البدلات المضادة للرصاص حتى ذلك اليوم، وتعد الكيفلار أقوى 5 مرات من مادة الفولاذ، وبمجرد أن توصلت ستيفانى إليها قررت تصميم السترة التى تحمل هذه المادة عام 1966، ثم حاول آخرين استخدام الكيفلار فى عدد من الصناعات، منها الولايات المتحدة التى استخدمته فى صناعة "سيارات برادلى" المصفحة لحمايتها من قذائف "آر بى جى".
 
ولم تتوقف ستيفانى عند هذا الحد، فقد ابتكرت نوع ثالث وهو كيفلار49، ويتميز بأنه خفيف الوزن، وله قدرة كبيرة على تحمل قوة الدوران والالتواء والشد المرتفع، لذلك استخدم فى صناعة الطائرات والقوارب والمراكب الشراعية وهياكل السفن ومركبات الفضاء والطائرات المقاتلة، وظلت تتسع استخدامات تلك المادة التى أوجدتها أنامل امرأة حتى أنها شملت على دواسات الفرامل بديلا عن "الإسبستوس"، وفى حماية كوابل الألياف البصرية، والجسور المعلقة، وخوذات الأمان، ومعدات التخييم، والملابس والأدوات الرياضية، وأيضا مضارب التنس والقفازات.
 
 وبلغ مجموع براءات الاختراع التى حصلت عليها ستيفانى كوليك إلى 28، خلال 40 عام.
 
3
 

غسالة الأطباق جوزفين كوشران:
غضب"جوزفين" من خادمتها التى كانت تكسر الأطباق الصينية الفاخرة باستمرار، جعلها تفكر فى اختراع غسالة أطباق باستخدام ضغط المياه العالية، وحصلت "جوزفين" على براءة اختراع عام 1886، لكن خلال هذه الحقبة لم يكن لدى معظم المنازل تكنولوجيا نظام الماء الساخن لتشغيل هذا الجهاز، ومع ذلك استمرت "جوزفين" ببيع غسالة الأطباق إلى الفنادق والمطاعم، وبعد سنوات طويلة أصبح اختراع جوزفين فى معظم المنازل.

4
"الواى فاى" هيدى لامار:
لم تكن هيدى لامار ممثلة نمساوية أمريكية مشهورة وفقط، بل كانت عالمة وباحثة طورت نظام اتصال اعتبرته أمريكا سلاح سرى ساعدها أثناء الحرب العالمية الثانية، وبعد نهاية الحرب استمر تطوير هذه التقنية، لتصبح هيدى هى أساس طفرة الاتصالات الحديثة التى شملت الموبايل والواى فاى والجى بى إس وكذلك نظم اتصال الأقمار الصناعية. 
 
وفى منتصف الخمسينات وضعت مجلة التايم صورة هيدى على غلافها تحت عنوان، "أجمل امرأة فى العالم" وذلك تكريما لها على إنجازها العلمى.
 
5
الثلاجة الكهربائية فلورنس باربات:
اخترعت فلورنس باربارت، الثلاجة التى تكمن فى كل بيت الآن بعد تحديثها وتطويرها، وفى عام 1914، وقبل ابتكارها فى صنع الثلاجة، اخترعت فلورنس آلة تنظيف الشوارع عام 1900، ليتم تداولها داخل الولايات المتحدة الأمريكية وبدأت الدول تتهافت على شرائها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة