5 طرق تساعدك على التواصل مع طفلك الرضيع وزيادة معجمه اللغوي

السبت، 08 أبريل 2017 06:00 م
5 طرق تساعدك على التواصل مع طفلك الرضيع وزيادة معجمه اللغوي
أم و طفلها
كتبت: هند محمود

 
يجب أن يهتم الآباء منذ البداية بالحديث مع الطفل الرضيع، وتجنب النطق بالعبارات والكلام الذى لا يحمل معنى صحيح، لأن ذلك يجعل الطفل يخلط بين العبارات ويصبح مشوشا مما يحدث أثرا سلبيا يمكن أن يؤخره عن النطق بالكلام ، وقد ذكر موقع Hacer Familia نصائح تساعدك على الحديث والتواصل مع طفلك.

1- فى حالة كنا لا نعرف ماذا يجب أن نقول للطفل الرضيع، يمكن أن نصف له ما نحن بصدد القيام به، أو أن نمدح الطفل أو نغنى له أو نبتكر له أغانى جديدة، وفى الوقت نفسه فإن الطفل سيسجل فى ذهنه العديد من الرسائل، وعلى الرغم من أنه لا يفهم معنى ما نقوله، فإنه سيعرف من خلال أصواتنا أننا نهتم به.

2 ـ عند الحديث مع الرضيع، يجب أن تنظر دائما إلى وجهه، لأن ذلك سيشعره بأنه جزء من اهتماماتك، كما أن حاسة السمع ستساعد الطفل على تطوير المهارات البصرية.

3 ـ لا يجب على الأب والأم فقط مخاطبة الرضيع، وإنما ينبغى على جميع أفراد الأسرة التواصل معه، لأن ذلك يمنحه الفرصة على الدمج فى الحياة الاجتماعية ويساهم فى تنمية مشاعره.

4ـ إذا كنت في جولة مع رضيعك، فانتهز الفرصة وحاول أن تصف لطفلك الصغير كل ما تشاهده وبهذه الطريقة، سيتمكن الآباء من إثارة اهتمام الطفل لكل ما يحيط به، كما يمكن إثراء معجمه اللغوى.

5- أجعل حديثك مع ابنك يتميز بالعديد من النغمات التى تعرفها، فيمكنك تقليد الأصوات والنبرات واستخدام نغمات مختلفة كلما تغير موضوع الحديث، وقد تساعد هذه الطريقة على جذب إهتمامه وتجدر الإشارة إلى أن جميع هذه التقنيات، تساعد ابنك على تعلم الكلام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق