بلاغ جماعي للنائب العام يتهم سامح عاشور بإهدار أموال المحامين

الجمعة، 07 أبريل 2017 07:12 ص
بلاغ جماعي للنائب العام يتهم سامح عاشور بإهدار أموال المحامين
سامح عاشور صورة أرشيفية
كتب أحمد متولي

تلقى النائب العام المستشار نبيل صادق، بلاغ موقع من عشرات المحامين، ضد سامح عاشور، نقيب محامي مصر ورئيس اتحاد المحامين العرب، يتهموه فيه بإهدار أموال نقابة المحامين، ومخالفة القانون والدستور وحكم القضاء الإداري.

تضمن البلاغ رقم 3882 لسنه 2017 عرائض النائب العام، أن سامح عاشور انحرف عن القانون واستخدم السلطات الممنوحة له بصفته نقيبا للمحامين، وانتهك الأداة التشريعية المتمثلة في السلطة التشريعية بإصدار شروط جديدة خاصة بتجديد العضوية في جداول نقابة المحامين.

وقال المحامون إن محكمة القضاء الإداري، أكدت في حيثيات حكمها ببطلان شروط القيد في النقابة، أن سامح عاشور أورد 8 شروط للعضوية والاستمرار بجداول المحامين، من بينها تقديم توكيلات عن القضايا، وهذا شرط لا يجوز لحرمان المحامي من تجديد اشتراكه، فضلا عن أن هذا القرار قد صدر من غير مختص، إذ أن نقيب المحاميين ليس مختصا بإصداره.

وعن شرط التوكيلات، قالت المحكمة إن الشروط تضمنت عدد معين من التوكيلات وبالتالي فإن القرار المطعون فيه حصر أعمال المحاماة في طائفة واحدة، وهي المترافعون أمام المحاكم، في حين أن هناك أعمال محاماة أخرى نص عليها القانون تتم بدون حصول المحامى على توكيل من ذوى الشأن .

وزعم مقدمو البلاغ، أن «عاشور» ضرب بأحكام القضاء الإداري عرض الحائط، رغم إعلانه بالصيغة التنفيذية للحكم، واستغل سلطاته للهيمنة على موارد النقابة العامة، ما يشكل ضرر حالي ومستقبلي على خزانة النقابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق