مسؤول إسرائيلي: عرب النقب «لصوص استولوا على أراضي دولة»

الأربعاء، 05 أبريل 2017 03:12 ص
 مسؤول إسرائيلي: عرب النقب «لصوص استولوا على أراضي دولة»
كتب - مصطفى مكي

أثارت تصريحات نقلتها مجلة ألمانية عن المدير العام لـ«سلطة تطوير وتوطين البدو»، يائير معيان، غضبا واسعا في أوساط عرب النقب، بعد أن وصفهم وفقا للمجلة بأنهم «لصوص استولوا على أراضي دولة».
 
وقد أنكر معيان جملة وتفصيلا ما نُسب إليه من تصريحات، لكن هناك تسجيلًا صوتيًّا للمقابلة أيد ذلك، والذي أكد أنّ معيان وصف سكان قرية بير هدّاج بأنهم «لصوص أرض» - ما يثبت أنه لم يقل الحقيقة أيضا في تعقيبه الرسمي.
 
وكانت تصريحات معيان قد جاءت في تقرير موسع على 16 صفحة نشرته مجلة «S ddentsche Zeitung Magazine» الألمانية حول دور «الصندوق القومي اليهودي» (الككال) في تهجير عرب النقب واستخدام التحريش كأداة للسيطرة على الحيز وطمس المعالم.
 
ونقلت المجلة عن معيان قوله «البدو لصوص، لقد قاموا بسرقة أرض الدولة»، مضيفا أنه «بدلا من زجهم في السجن نمنحهم قطعة أرض».
 
وكشف التسجيل الصوتي للمقابلة، في موقع صحيفة «معاريف»، عن مخطط السلطة الذي يقضي بتهجير القرى غير المتعرف بها، حيث يقول معيان إن «كل القرى غير المعترف بها ستهجّر، وسنقيم بدلا منها 8-10 بلدات». إلا أنه وفقا لهذا التسجيل فقد قال معيان إنّ «البدو في بير هدّاج لصوص»، وحين سأله المراسل هل تعني بالتحديد سكان بير هدّاج أجابه معيان «أنا أقصد هذه القرية بالذات».
 
وردا على سؤال لمراسل المجلة الألمانية، ميخائيل أوبرت، الذي زار المنطقة في ديسمبر الأول 2016، حول ما إذا حاول السكان التصدي لعمليات الهدم، رد معيان بالقول إنّ «الشرطة ستجبرهم على هدم بيوتهم».
 
يُشار إلى أن «سلطة تطوير وتوطين البدو» تتولى صلاحية حصرية في كل ما يتعلق بقضايا التخطيط والبناء في القرى والبلدات العربية في النقب. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق