إسكندرية للزيوت: "القابضة" تغطى 60 % من استهلاك مصر من الزيوت الخليط فقط

الأربعاء، 05 أبريل 2017 12:00 م
إسكندرية للزيوت: "القابضة" تغطى 60 % من استهلاك مصر من الزيوت الخليط فقط
زيت سيارات
نورا طارق

بعدما تردد خلال الأيام الماضية، من شائعات تفيد بأن أوكرانيا تصدر زيوتا مغشوشة بنفايات الدجاج، وأن مصر ضمن قائمة المستوردين، يقدم  كافة المعلومات عن الدول التى تستورد منها مصر الزيوت، وكذلك حجم استهلاك مصر منها.
 
وتشير المعلومات والبيانات ، من تقارير لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات وكذلك بيانات نقطة التجارة الدولية التابعة لوزارة التجارة والصناعة، إلى أن مصر تستورد عددا من أنواع الزيوت من دول من "ماليزيا وأندونيسيا والأرجنين وأمريكا، وأوكرانيا".
 
ووفق أحمد عبد الوهاب رئيس شركة إسكندرية للزيوت، فإن حجم استهلاك مصر من كل أنواع الزيوت يقدر بـ1.2 مليون طن منهم 400 ألف طن زيت (نخيل واستيارين) ويتم استخدامهم فى صناعة السمن النبانى والصابون، بالإضافة إلى من 300 ألى 350 ألف طن الزيت الأولين الذى يستخدم فى صناعة الزيوت و1.3 مليون من الزيت الصويا والعباد والذرة.
 
وأضاف عبد الوهاب فى تصريحات خاصة، أن هناك 17 ألف طن "بذرة قطن" يتم إنتاجها فى مصر، لافتا إلى أن الشركة القابضة تغطى 60 % من استهلاك مصر من الزيوت الخليط فقط ويتم الاستيراد حسب مناطق زراعة البذور الخاصة بالزيوت (نخيل –استيارين- الأولين) .
 
وأشار رئيس شركة إسكندرية للزيوت إلى أن كلا من "ماليزيا وأندونيسيا" هما المُصدر الأول لمصر من الصويا ثم الأرجنين وأمريكا، فيما يتم استيراد زيت العباد من الارجنين ومن الجبل الأسود بأوكرانيا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق