رئيس جامعة عين شمس: المرأة 90% من المجتمع.. «التلاوي»المرأة مؤشر لتقدم الدولة

الإثنين، 03 أبريل 2017 08:08 م
رئيس جامعة عين شمس: المرأة 90% من المجتمع.. «التلاوي»المرأة مؤشر لتقدم الدولة
الدكتور خالد عبد الغفار
كتب- إبراهيم محمد

نظمت كلية الاداب جامعة عين شمس، المؤتمر الدولي السنوي «المرأة  ..وصناعة المستقبل»، وذلك تحت رعاية الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس ، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتورة سوزان القلينى عميدة كلية الآداب بالجامعة، اليوم الأثنين.
 
وأكدت الدكتورة سوزان القلينى، عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، ومديرة المؤتمر، أن المؤتمر يأتي تلبية لإعلان السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، أن  عام 2017 عامًا للمرأة المصرية من خلال تضافر جهود جميع مؤسسات الدولة  للأحتفال بالمرأة، مشيرة إلى أن ذلك اعترافًا بدورها وتقديرًا للمجهودات والتضحيات التى قدمتها ولا تزال تقدمها للوطن.
 
وأوضحت«قليني»، أن المؤتمر يشمل ٧جلسات على مدار يومين  تعرض خلالها ٣٨ بحثًا بمشاركة 16باحثًا من مصر، و22 باحثًا من الجزائر، والسعودية، والمغرب، والأردن، والعراق، واليمن، والإمارات.
 
وفى نفس السياق، قال الدكتور طارق منصور، وكيل كلية أداب عين شمس، أن المرأة قطعت شوطًا كبير نحو المستقبل، الذي كانت ترنو إليه منذ عقود مضت، حيث أنها تمثل ركيزة أساسية في قاطرة التنمية.
 
وأكد  «منصور»، على  دور المرأة في بناء المجتمع الذي لا يمكن التغاضي عنه، مشيرًا إلى أن نسبة الطلاق إرتفعت من ٧:٤٠٪ وفقًا لتقرير مركز معلومات مجلس الوزراء،  وقد تجاوزت  نسبة العنوسة  ١٣.٥ مليون.
 
 ومن جانبها قالت السفيرة ميرفت التلاوي، المدير العام للمنظمة العربية لحقوق المرأة، إن المرأة مؤشر لتقدم الدولة حيث إنها نصف الثروة البشرية، ولم نستغلها إقتصاديًا، لافتة إلى أن المرأة مواطن لها حقوق وعليها واجبات
 
وطالبت «التلاوي» الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأن يكون الـ4 مليون فدان الذي سيعطيهم للشباب ملكًا لزوجاتهم، موضحة أن ذلك سيضمن حقوق المرأة في تربية أولادها، ويجعل الزوج غير قادر على تطليق إمرأته.
 
وذكرت «التلاوي» أن هناك 800 مليون إمرأة في العالم أمية،مشيرة إلى أن هناك مليار و200 ألف سيدة في العالم لا يمتلكون حسابات فى البنوك.
 
وعلى صعيد متصل هاجمت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة، حملة  «أنتي عانس» التي أطلقتها شركة «صنىي للترويج عن زيت الطعام» التي تنتجه، مشيرة إلى أن المجلس القومي للمرأة سخر كل إمكانياته المادية والبشرية لإيقاف هذه الحملة التى شوهت صورة المرأة المصرية.
 
ومن جانبه عبرت الدكتورة هند القاسمي، رئيس نادي الإمارات مصر لسيدات الأعمال، وممثلة عن المرأة العربية، عن فخرها لكونها خريجة جامعة عين شمس، لافتة إلى أن دراستها بمصر ساهمت في تشكيل وعيها الفكرى.وأكدت أنه ليس هناك شئ إسمه حقوق الرجل والمرأة بل هناك حقوق إنسان، مشيرة إلى أننا في حاجة إلى مجتمع متوازن ومتكامل ويكون فيه الجميع سواسية.
 
وعلى هامش الجلسة الإفتتاحية اوضح المستشارعدلي حسين، المحافظ السابق للقليوبية، أن أول القرارات التي اتخذت علي مستوي الجمهورية، هي رعاية المرأة المصرية، مشيرًا إلى أن المساكن التي تم تخصيصها للمرأة المعيلة سواء الأرملة او المطلقة وذلك بهدف الخدمة العامة
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق