بعد منح الشريحة الثانية من البنك الدولى

خبراء مصرفيون: أموال صندوق النقد ستساهم فى ضبط سعر الدولار

الخميس، 30 مارس 2017 06:00 م
خبراء مصرفيون: أموال صندوق النقد ستساهم فى ضبط سعر الدولار
صورة ارشيفية
كتبت أسماء أمين

أكد أشرف القاضى رئيس بنك المصرف المتحد،  أن صرف مليار دولار من البنك الدولى سيؤدى إلى تعزيز الاحتياطى النقدى ، مما يؤدى إلى ضبط سعر العملة الأجنبية أمام الجنيه المصرى ، ولكن يجب أن يتم استخدام المليار دولار فى النظام المالى لضبط سعر الصرف .

 

وأكد عمرو طنطاوى العضو المنتدب لبنك مصر ايران ، أن المليار دولار الذى دخلت خلال الأيام القليلة الماضية للبنك المركزى لها تاثير فى دعم الاحتياطى النقدى الاجنبى ، وكل ما تم دعم الاحتياطى كل ما أعطى قوة للجنيه المصرى أمام العملة الأجنبية .

 

وأوضح طنطاوى أن سعر الجنيه أمام الدولار يتأثر بالعرض والطلب ، وبناء علية يتم تحديد قوة الجنيه ، لافتا إلى أنه يوجد عوامل عديدة لها تأثير منها موارد النقد الاجنبى مقارنة بالإنفاق ، وإذا العجز زاد فى العملة الأجنبية ولا يستطيع المعروض تغطية الطلبات الرئيسية ففى هذه الحالة يتم اللجوء إلى الاحتياطى لتوفير السلع الأساسية لفترة معينة .

وأكد أنه كلما زاد الاحتياطى كلما أعطى قوة للاقتصاد المصرى ويكون له تاثير على سعر العملة الأجنبية .

 

وتوقع تحسن وضع الاحتياطى النقدى من خلال زيادة الموارد المالية من العملة الأجنبية نتيجة دخول الاستثمارات المباشرة والتى انتهت من العديد من الإجراءات وتقديم المستندات والطلبات لدخولها فى السوق المصرى لضخ استثمارات جديدة ، بالإضافة إلى التحسن المنتظر فى الوضع السياحى وإنتاج وتصدير حقول الغاز ، مؤكدا أن كل هذه العوامل لها تأثير إيجابي على وضع الاحتياطي النقدى وسعر العملة الاجنبية.

 

وقد تلقت مصر خلال الأيام القليلة الماضية من البنك الدولى مليار دولار ودخلت الاحتياطى الأجنبى.فى إطار العملية الثانية لتمويل سياسات التنمية البرمجية لضبط أوضاع المالية العامة، وتوفير الطاقة المستدامة، وزيادة القدرة التنافسية. وقال البنك فى بيان، إن هذه هى الشريحة الثانية من قرض البنك الدولى البالغ قيمته الإجمالية 3 مليارات دولار.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة