الوجه الآخر لمدينة النخيل.. شرفاء القرين: الرزق الحلال «نعمة» ولو قليل.. ونرفض بيع الوطن

الخميس، 30 مارس 2017 01:24 ص
الوجه الآخر لمدينة النخيل.. شرفاء القرين: الرزق الحلال «نعمة» ولو قليل.. ونرفض بيع الوطن
النخيل
كتبت - هناء قنديل

 
رغم رقة الحال، وضيق الرزق، الذي يعيشه معظم أهالي مدينة القرين، بسبب المهن البسيطة التي يعملون بها، إلا أن الرضا بالنصيب، هو السمة السائدة بينهم.
 
ويتسم الشرفاء من أهالي هذه المدينة، بأنهم يقبلون ضيق العيش، ويرضون به، رافضين أن يبيعوا وطنهم، كما فعل عدد آخر ممن اختاروا السير في طريق التطرف، والانتماء للجماعات التكفيرية.
 
ويعيش الكثير من أهالي القرين على عدد من الحرف اليدوية البسيطة التي تعتمد على منتجات النخيل، فهم يستخدمون جريد النخيل في صناعة عدد من المنتجات اليدوية الجميلة، القرين من المدن المصرية القديمة.
 
وشهدت أرض القرين مؤامرة مقتل السلطان «سيف الدين قطز»، عام 1260م عقب عودته  من الشام بعد انتصاره على التتار، كما شهدت أرضها تآمر الأمير الظاهر بيبرس، مع أمـراء الممـاليك؛ لقتل القائد المنتصر.
 
 وكانت القـرين على رأس خطوط سـير القوافل، إلى بلاد الشـام، وهي الطريق الذي طرقه كل الغزاة، في طريقهم إلى القاهــرة مرورا ببلبيـس، أو العكس، في اتجاه ســيناء من القاهرة.
 
وكانت هــذه الطـــرق تعـــرف بـ«الدرب السلطاني»، أو «طريق الرمل» وهو ما يفسر هروب العناصر التكفيرية من وإلى سيناء مؤخرا، وصعوبة ملاحقتهم.
 
وبنى السلطان المملوكي الأشرف قايتباي، مسجد، وسـبيل القـرين عام880هـ، وجاء إنشـاء المســجد والســبيل وسـط «الطــريق السـلطاني»، الذي يقـع فـي  قلــب القــــرين، والموصـل إلى بــلاد الشام، كاستراحة للمســافرين وما زال هذا  الطــريق معروفا ومستخدما  حتى الآن، ويطلق عليه «طريق الديار الشامية».
وتأتـي مدينة القرين  في المرتبـة السادسـة مـــن حــيث عــــدد  السكان بالشرقية، وتعد من البلدان ذات التاريخ المشرف في مقاومة الاحتلال الإنجليزي، ويطلق عليها بلد المليون نخلة.
 
وتتميز القرين بكثرة المساجد، حيث يوجد لكل عائلة من عائلات القرين، مسجدا خاص بها، وهي تتبع دائرة أبوحماد في انتخابات مجلس النواب، وتعتبر كتلة تصويتية فارقة، لذا يتهافت عليها المرشحون والنواب لكسب ود أهلها.
 
الفيديو التالي يحكي قصة أرض النخيل والتكفيريين بعيون الشرفاء الشقيانين
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة