6 مشاهد ساخنة بقمة الأردن.. 4 لم تحدث من قبل

الأربعاء، 29 مارس 2017 07:34 م
6 مشاهد ساخنة بقمة الأردن.. 4 لم تحدث من قبل
السيسى في قمة عمان
هناء قنديل

شهدت قمة الأردن الـ28، مشاهد متنوعة، لم تحدث من قبل، وربما لن تتكرر على مدار التاريخ، كما شهدت أيضا مشاهد باتت متكررة خلال السنوات الماضية.
 
غياب سوريا
يعد غياب سوريا عن مقعدها بالقمة العربية من المشاهد المتكررة، خلال القمم العربية، التي انعقدت منذ اندلاع الأزمة السورية وتفاقمها قبل 6 سنوات تقريبا، وهو ما دفع الجامعة العربية، إلى استبعاد الوفد السوري من المشاركة في فعاليات القمم الثلاث الأخيرة.
 
نوم الزعماء
يعتبر نوم بعض الزعماء العرب، خلال إلقاء رؤساء الوفود كلماتهم، عادة لم تنقطع إلا قليلا، ومثلت فخا، وقع فيه خلال القمة الحالية، الأمير الكويتي، الذي غطّ في نوم عميق، خلال إلقاء الأمير القطري، تميم بن حمد، كلمته أمام القمة.
 
كما التقطت عدسات المصورين، صورة لرئيس جيبوتي، نائما خلال إلقاء السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية كلمته.
أما على صعيد المشاهد التي لم تتكرر فيمكن رصدها كالتالي:
 
انسحاب السيسي
يعد انسحاب الرئيس عبد الفتاح السيسي من قاعة القمة العربية، خلال إلقاء أمير قطر كلمته، من المواقف المصرية، والعربية، النادرة، التي تستخدمها عادة الوفود للتعبير عن الغضب السياسي.
 
ولم يسبق لمصر أن اتخذت هذا الموقف على الصعيد العربي.  
 
سقوط الرئيس اللبناني
تعرض الرئيس اللبناني، العماد ميشال عون، لموقف محرج أثناء ذهابه إلى المنصة الرئيسية لمقر انعقاد القمة، لالتقاط الصور التذكارية مع القادة والزعماء العرب، إذ تعرض للعرقلة وسقط أمام المنصة الرئيسية، وأسرع القادة لمساعدة الرئيس اللبناني على النهوض، والتقاط الصور.

سقوط نائب رئيس الإمارات
وسقط نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، من على سلم الطائرة، أثناء نزوله من درج الطائرة، بمطار الملكة علياء بالعاصمة الأردنية عمان، في موقف نادر التكرار.  

ضيوف القمة
وشهدت القمة حضور ضيوف لم يسبق لهم المشاركة، بأي صفة في القمم العربية السابقة، سواء كمراقبين أو غيرهم ومنهم:
 
أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، والمبعوث الشخصي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين  ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، يوسف العثيمين، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، فيدريكا موجيريني، ورئيس البرلمان العربي الدكتور فهم بن مشعل السلمي، بالإضافة إلى مبعوثين للرئيس الأميركي دونالد ترامب، والحكومة الفرنسية. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق