سيد بسيوني لـ«ON E»: أكثر من 85% من مصانع الزيوت بمصر متوقفة عن العمل

الأربعاء، 29 مارس 2017 02:06 ص
سيد بسيوني لـ«ON E»: أكثر من 85% من مصانع الزيوت بمصر متوقفة عن العمل
زجاجات زيت - أرشيفية

قال سيد بسيوني، رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية المستثمرين، إن مصر بها 32 مصنع زيت موجودة بالفعل تابعين للقطاع العام والخاص تكفى الاحتياج المحلي حال توافر البذور الزيتية وزراعتها في مصر، ولكن الخامة الرئيسية التي نستوردها بالعملة الصعبة وهي زيت الذرة وعباد الشمس والصويا نستوردها من الخارج.. أكثر من 85% من مصانع قطاع الأعمال العام التى تقوم بعصر البذور متوقفة عن العمل الآن

 

وأضاف «بسيوني»، خلال اتصال هاتفى ببرنامج «كل يوم»، الذى يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر فضائية «ON E» وراديو نغم «FM، أن هناك مصانع قائمة بالقطاع الخاص تكفى الاحتياج المحلى بنسبة 70% ، ورغم ذلك نجد بعض المستوردين يستوردون زيوتًا معبأة من الخارج على حساب المصنع والعامل المصري، مشددًا على أن ذلك يتطلب تدخل الدولة لتشجيع الصناعة الوطنية سواء العامة أو الخاصة، خاصة أن علمنا أن بعض الزيوت المعبئة يتم استيرادها من تركيا.

 

وفي سياق متصل، أكد «بسيوني»، أن وزير التموين الحالي الدكتور علي المصيلحي يعقد العديد من الاجتماعات لدراسة كيفية زراعة هذه البذور داخل مصر، وتابع: ونحن محتاجين نسفّر بعض العلماء المتخصصين في الزراعات إلى أوكرانيا والبرازيل وغيرها حتى نستطيع أن نأتي بالبذرة التي تصلح لإخراج أكبر قدر من الزيت.. حتى نوفر على الدولة المصرية 16 مليار جنيه حجم استيرادنا من الخارج». 

 

وأكد رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية المستثمرين، أن مصر تستورد 98% من الزيوت من الدول الخارجية، نظرًا لعدم زراعة البذور، مثل عباد الشمس والصويا والذرة داخل البلاد، وتابع: «حال زراعة هذه المحاصيل فإن كل المصانع لديها استطاع أن تشترى هذه البذور»، مطالبًا بتشكيل لجنة عليا مخلصة للوطن تهتم بمثل هذه الملفات.

 

وشدد على ضرورة أن توقف وزارة المالية والجمارك والصناعة استيراد الزيوت المعبئة، نظرًا لوجود مصانع مصرية لابد أن تأخذ الأولوية.

 

من جانبه علق مقدم البرنامج الإعلامي عمرو أديب، قائلًا: «بنستورد زيوت من عند تركيا من عند أردوغان.. يا أيها الخجل أين حمرتك.. مش عارفين نعمل زجاجة زيت».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة