رئيس هيئة النظافة: تعميم فكرة اكشاك القمامة بعد نجاحها.. وإقبال المواطنين فاق توقعاتنا

الأحد، 19 مارس 2017 05:25 م
رئيس هيئة النظافة: تعميم فكرة اكشاك القمامة بعد نجاحها.. وإقبال المواطنين فاق توقعاتنا
منفذ شراء القمامة من المواطنين بمصر الجديدة
كتب- ماجد تمراز

شهدت أكشاك شراء القمامة من المواطنين، بميدان ابن سندر وشارع أسوان، اقبالاً من أهالي وسكان حي مصر الجديدة والنزهة، بالإضافة إلى متعهدي القمامة الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الأكشاك وبيع المخلفات الصلبة لها بكميات كبيرة «بلاستيك ، ورق ، كانز ... وغيرها»، حيث لاقت التجربة إستحسان الجميع واشادوا بالفكرة باعتبارها الفكرة الأكثر فاعلية في التخلص من مشكلة القمامة.

ومن المقرر أن يتم افتتاح «كشكين» أخرين بحي مصر الجديدة بألماظة، بعدما شهدت التجربة خلال الأسبوعين الماضيين منذ تدشينها نجاحًا كبيرًا من حيث الإقبال وفرز القمامة، وذلك بالتنسيق مع عدد من الجمعيات الأهلية، على أن توفر المحافظة كافة الخدمات والمرافق للأكشاك كهرباء وماء وغيرهم.

وكانت نقابة الزبالين بالقاهرة، قد أعلنت  الإضراب الجزئي عن العمل، أمس السبت،اعتراضًا على إنشاء أكشاك لشراء القمامة ووصفوها ب «قطاعة الأرزاق».

ومن جانبه أكد المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إن الإقبال على الأكشاك فاق التوقعات التي تم وضعها قبل تنفيذ التجربة، مشيرًا إلى أن المواطنين بمحيط حيى مصر الجديدة والنزهة انطلقوا إلى منافذ وأكشاك شراء القمامة الجديدة على مدار الأسبوعين الماضيين منذ افتتاحهما بميدان ابن سندر وشارع أسوان، كما أن متعهدي القمامة بالمنطقة الشرقية يباشرون عملهم بشكل طبيعي بالتزامن مع أعمال الشركة الأسبانية التي تعاقدت معها المحافظة لتجميل وتنظيف شرق القاهرة بالكامل.

وأضاف رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة فى تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، إنه لا يوجد أي اضرابات من متعهدي وعمال جمع القمامة التابعين لمنطقة الخصوص والمسئولين عن العمل بشرق القاهرة، مؤكدًا إنهم جزء لا يتجزأ من منظومة النظافة بالعاصمة، ويعتبرون شريكًا أساسياً في جمع القمامة وفرزها، كما أنهم يشاركون في آلية عمل أكشاك شراء القمامة، وفهم يتعاملون بشكل مباشر مع الأكشاك نظرًا لصعوبة بعض المواطنين في جمع كميات من القمامة وبيعها.

وأوضح المهندس حافظ السعيد، إنه سيتم تعميم التجربة بمختلف أحياء العاصمة، بعد نجاح العمل في «الكشكين» المتواجدين بميدان ابن سندر وشارع أسوان، موضحًا إنه سيتم افتتاح منفذين جديدين بحي مصر الجديدة، ويتم التنسيق مع رؤساء الأحياء لاختيار الأماكن المناسبة بكل حي لإنشاء أكشاك جديدة.

ومن جانبه قال المهندس إبراهيم صابر رئيس حي مصر الجديدة، إنه تم اختيار مكانين بمنطقة جسر السويس بجوار وحدة الرقابة على أعمال السلامة البيئية والنظافة وألماظة لعمل «كشكين» جديدين لشراء القمامة من المواطنين بعد نجاح التجربة الأولى بميدان ابن سندر وشارع أسوان، وذلك خلال الأسبوع الجاري، مشيرًا إلى أن هناك اقبال كبير من الموطنين على هذه الأكشاك.

وكشف رئيس حى مصر الجديدة، عن أن محافظة القاهرة دورها اشرافى فقط على هذه الأكشاك، كما أنها تعمل على توفير كافة المرافق المطلوبة إلى هذه الأكشاك دون مقابل، بهدف نجاح التجربة وحل مشكلة القمامة والإستفادة منها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق