في ختام زيارة الإعلاميين و الصحفيين الأفارقة هل تنجح التحركات الدبلوماسية لوزارة الخارجية بالوصول إلى العمق الأفريقي

الإثنين، 13 مارس 2017 05:34 م
 في ختام زيارة الإعلاميين و الصحفيين الأفارقة هل تنجح التحركات الدبلوماسية لوزارة الخارجية  بالوصول إلى العمق الأفريقي
كتبت- أميرة عبد السلام

أختتم وفد من كبار الصحفيين والإعلاميين الأفارقة للقاهرة أعماله اليوم الاثنين،  بعد إقامة كاملة لمدة 10 أيام حاولت وزارة الخارجية خلالها العمل على الوصول إلى العمق الأفريقي في أكتر من 7 دول من خلال الصحفيين والأعلامين القوة الناعمة التي دومًا تحتاجها الدبلوماسية المصرية .

زيارة وفد الصحفيين و الإعلامين، كانت في إطار ورشة العمل التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، بالتعاون مع غرفة صناعة الإعلام تحت عنوان «مستقبل الإعلام في أفريقيا وتبادل الخبرات المختلفة»، خلال الفترة من 27 فبراير إلى 13 مارس 2017.

 سامح شكري وزير الخارجية، ألتقى الصحفيين و الإعلامين الأفارقة و أشار إلى الدور الهام للإعلام في تشكيل الوعي والرأي العام للمجتمع وممارسة الدور الرقابي بما يضمن تحقيق أهداف التنمية والحكم الرشيد،  قائلاً أن  أفريقيا هي قارة المستقبل بمواردها وشبابها،  و مصر تسعى لتحقيق تطلعات شعوب القارة بالتعاون مع الأشقاء الأفارقة .

و أوضح «شكري»، أن أحد الأهداف الرئيسية لورشة العمل هو تحقيق التواصل بين أعضاء الوفد ونظرائهم من الصحفيين والإعلاميين المصريين، والتباحث حول سبل تطوير العلاقات بين مصر والأشقاء الأفارقة، خاصة في مجال التدريب ونقل الخبرات وبناء الكوادر.

وشدد الوزير شكري، على العلاقات التاريخية لمصر بالدول الأفريقية على مدى قرون طويلة، والتي شهدت في العصر الحديث دعم مصر الكامل للأشقاء الأفارقة في مرحلة التحرر الوطني، فضلاً عن سعي مصر في أعقاب ثورتي 25 يناير و30 يونيو لتطوير وتوثيق علاقاتها مع الدول الأفريقية سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الاتحاد الأفريقي.

يذكر أن أعضاء الوفد حرصوا خلال زيارتهم  للقاهرة و التى أستمرت لأكثر من 10 أيام،  التعرف على وجهة النظر المصرية، تجاه عدد من قضايا القارة وعلى رأسها مبادرة دول حوض النيل والمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة، والأزمة الليبية، واستعادة الدور المصري في حل النزاعات بدول القارة.   

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق