خبراء ومصرفيون أفارقة يطالبون "السيسي" بدعم العلاقات الاقتصادية مع إفريقيا

الأحد، 20 سبتمبر 2015 01:14 م
خبراء ومصرفيون أفارقة يطالبون "السيسي" بدعم العلاقات الاقتصادية مع إفريقيا

شهدت القاهرة اليوم الأحد، افتتاح المقر الرسمي للبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير افريكسيم بنك بحضور جون لويس اكرا رئيس مجلس إدراة البنك الجديد افريكسيم بنك والوزير اليكساندر شوكاندا وزير دولة زامبيا ورئيس الجمعية العمومية لمساهمة البنك والسفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية وعدد من رجال الأعمال وسفراء الدول الإفريقية.

أكد جون لويس اكرا رئيس مجلس إدارة البنك الإفريقي للإستيراد والتصدير، على أهمية الجهود التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي الآن بدعم التواجد وتحويل دفة الاقتصاد المصري نحو الأسواق الإفريقية.

وأضاف اكرا خلال افتتاح المقر الجديد للبنك بالقاهرة، أن الدور الذي تلعبه مصر الآن ليس بالدور الجديد فمصر متواجدة داخل الضمير الإفريقي منذ سنوات طويلة ودورها التنموي لايمكن نكرانه.

وأعلن رئيس البنك، أنه تم زيادة الاعتمادات المالية لبرنامج تنمية التجارة بين دول القارة السمراء من 500 مليون إلى مليار دولار، لافتًا إلى ضرورة استفادة رجال الأعمال في مصر، مشيرًا إلى تطلعات المسئولين في البنك إلى زيادة حجم تجارة مصر مع الدول الأفريقية، والتي لا تتعدي 5 %.

وأكد الدكتور بينديكت أوراماه الرئيس السابق للبنك الافريقي للاستيراد والتصدير، على أهمية دعم مجتمع الأعمال المصري للاستفادة من برنامج تنمية التجارة البينية بين الدول الأفريقية.

وقال السفير محمد ادريس مساعد وزير الخارجية للشئون الآفريقية: أن حجم التجارة بين دول الاتحاد الأفريقي تصل إلى ١٢٪ مقارنة بـ ٦٠ ٪ للاتحاد الأوروبي مِما يتطلب المزيد من التعاون لزيادتها مستقبلًا.

وأضاف أن الهدف الرئيسي من إنشاء البنك هو تقوية العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدول الأفريقية، مشيرًا إلى أن مصر تركز الآن على دعم التواجد في الدول الأفريقية وذلك من خلال دعمها لكل المنظمات الاقتصادية التي توفر حلولًا سريعة لمعلومات التبادل التجاري بين مصر ودول أفريقيا.

وأشار إلى أن تواجد البنك تم من خلال اتحاد بين 5 بنوك مصرية مساهمة أبرزها بنك مصر والقاهرة والتنمية الإفريقي والاستثمار العرب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق