بحكم المحكمة.. 3 رؤساء تم عزلهم حول العالم

الجمعة، 10 مارس 2017 04:42 م
بحكم المحكمة.. 3 رؤساء تم عزلهم حول العالم
ديلما روسيف و باك جون هاي
شيريهان المنيري

تكررت على مدار الأعوام الماضية، واقعة عزل الرؤساء بالقانون إثر التورط في قضايا الفساد، واستجابة لرغبة الشعب، في عدد من دول العالم. 

وترصُد بوابة «صوت الأمة» أبرز هؤلاء الرؤساء:

1- باك جون هاي

قضت المحكمة الدستورية بكوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، بعزل رئيسة البلاد، باك جون هاي، من منصبها، على خلفية تورطها في قضية فساد، بسبب استغلال صديقتها المُقربة تشوي سون سيل، لذلك، للحصول على أوراق رسمية دون ضوابط، والضغط على شركات للتبرع بملايين الدولارات لصالح الجمعيات غير الربحية التي تُديرها، كما اتهمت «هاي» بسماحها لصديقتها بالتدخل في شؤون كوريا الجنوبية، مُخترقة قواعد السرية، بتسريب وثائق رئاسية مهمة، بالإضافة إلى اتهامها بطلب رشاوى من رئيس مجموعة «سامسونج» في عام 2015، وبذلك تكون «هاي» أول رئيس منتخب ديمقراطيًا لرئاسة كوريا الجنوبية، يتم عزله من منصبه، بحُكم القضاء، استجابة للشعب.

 

2- ديلما روسيف

في مايو من العام الماضي، عزل مجلس الشيوخ البرازيلي، رئيسة البلاد ديلما روسيف، من منصبها، بعد ما يقرُب من 6 سنوات في الحُكم، بسبب تهمة التلاعب بالحسابات العامة لإخفاء حجم العجز الفعلي.

والجدير بالذكر أن البرازيل يُديرها نائب «روسيف»، ميشال تامر، وذلك حتى نهاية الفترة الرئاسية المُتبقية من ولايتها في عام 2018.

 

3- عبد الله بوكرم

إن فترة ولاية الرئيس الإكوادوري، عبد الله بوكرم، لم تتعدَ العام الواحد، حيث أصدر مجلس الشيوخ قرارًا دستوريًا بعزله من منصبه، بسبب تورطه في عدد من قضايا الفساد، إضافة إلى اتهامه بـ«القصور العقلي»، على خلفية ظهوره الإعلامي في عدد من المقابلات التليفزيونية، وحديثه بشكل لا يتناسب مع كونه رئيسًا لدولة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة