كيف نحمي المواطنيين من وهم الفضائيات؟.. تعرف على الخطوات

الأربعاء، 08 مارس 2017 11:57 م
كيف نحمي المواطنيين من وهم الفضائيات؟.. تعرف على الخطوات
النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة
كتب- أمل عبد المنعم

لم تكن الإدارة العامة لمباحث الآداب بمنأى عن الإعلانات التي تبثها بعض القنوات غير المرخصة عن «أم خديجة» أسطورة السحر في المنطقة العربية، والقادمة من المغرب لمصر، بحسب الإعلان لجلب الحبيب ورد المطلقة وفك المربوط.

تحركات سريعة لمباحث الآداب للتوصل إلى هوية من أٌطلق عليها «أم خديجة»، حيث توصلت إدارة مكافحة الآداب بالتنسيق مع الإدارة الفنية بوزارة الداخلية إلى أن عصابة مكونة من 7 أشخاص جميعهم مصريون، وراء النصب على المواطنين من خلال الإعلانات الواهية لجمع آلاف الجنيهات.

اللافت للانتباه، أن المتهمين نجحوا في اقناع الضحايا بعدم قدرة أم خديجة على الكلام وطلبوا منهم سرد كواليس قصصهم وعرضها على الشيخة لحلها، وطلبوا منهم شراء العديد من الأشياء الثمينة مقابل حل مشاكل، والغريب في الأمر أنه لم يسلم من المتهمين المثقفين ورجال الأعمال ولم يقتصر الأمر على البسطاء من المواطنين.

وأعترف المتهمون السبعة المقبوض عليهم باستقبالهم آلاف المكالمات يوميا من كافة المراحل العمرية لطلب حل مشاكلهم، وأن النساء كانت الأكثر اتصالا بهم، خاصة العوانس، كما جمعوا الأموال من سيدات لم ينجبن بحجة علاجهن بدلا من الطب، ولم يتوقف نشاطهم داخل مصر وإنما استقبلوا اتصالات من خارج مصر.

وضبطت الإدارة 12 دفترا تحمل أسماء وبيانات كاملة للضحايا الذين وصلوا إلى 3195 ضحية من مصر ودول أخرى، و2 دفتر خاصة بالمبالغ المحولة لهم، مضيفا أن جملة المبالغ التي حصلوا عليها منذ 26 نوفمبر 2016 وحتى 2 مارس 2017، مليون و393 ألفا و533 جنيها مصريا، و27 ألفا و300 دولار أمريكى، و50 دينارا كويتيا.

ويقول عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك: تم إحالة الوكلاء الحصريين، والممثلين القانونيين لـ«16» قناة فضائية إلى النيابة العامة بتهمة الإعلان المضلل وكنا وراء سقوط أم خديجة وغيرها من الدجالين.

وأوضح يعقوب، أن إدارة الإعلانات المضللة من خلال المرصد الإعلامي للجهاز، تمكنت من رصد قيام قنوات موجة سينما، كايرو زمان، فرتكة، توك توك، كايروسينما 2، المصراوية، تايم تاكسي، كايرو دراما 2، تايم فيلم، تايم كوميدي، تايم حكايات، تايم دراما1، دربكة أفلام، دوللي، دربكة سينما، بالترويج للدجالين التإلى أسمائهم: الشيخ المدثر الباهي السوداني، الشيخ محمد التميمى المغربي، الشيخ يوسف فتوني، الشيخ أبو على الشيباني، الشيخ أبو اليزيد الإدريسي، بإدعاء قدرتهم على القيام بأعمال دجل وشعوذة، في سبيل زواج العانس ورد المطلقة، فك السحر، علاج المس، الشفاء من جميع الأمراض، رد الغائب، جلب السارق.

وحذر يعقوب، جموع المستهلكين من الإنسياق خلف الإعلانات المروجة لممارسات الدجل والشعوذة كمرض اجتماعي خطير، يرسخ لمعانى الجهل والتخلف والتواكل، والآنصراف عن الأفكار العملية البناءة كالسعى والعمل والأخذ بأسباب العلاج وحل المشاكل، مشيرا إلى الدور الجوهري الذي تلعبه الإعلانات المضللة في ترسيخ هذه المعاني الزائفة في أذهان المتلقين، ودغدغة مشاعرهم الإنسانية، داعيًا وسائل الإعلام بكافة صورها المطبوعة، والمسموعة، والمرئية، والإلكترونية إلى المساهمة في التصدي لهذه الظاهرة من خلال عدم نشر أو بث هذه النوعية من الإعلانات.

وقال رئيس الجهاز، إنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي، تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة  الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك، من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة مرفقة بالبلاغ المرسل من الجهاز، والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون.

اللواء-عاطف-يعقوب-رئيس-جهاز-حماية-المستهلك

 
ويضيف النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والاعلام بمجلس النواب، إن هناك شقين لمحاربة وهم الفضائيات والإعلانات المضللة الشق الأول عن طريق تغليظ قوانين والعقوبات وذلك لتحقيق عنصر الردع ، أما الشق الثانى يتمثل فى توعية المواطنين لأن هذه الافكار تستغل المجتمعات التي بها جهل فعلى المدى البعيد نركز على التعليم والثقافة والمدى القريب التوعية المستمرة لأن هذه الاعلانات لا تصدر من قنوات داخل جمهورية مصر العربية لكن المادة تستهدف الشعب المصري لسهولة تصديقة مثل هذه الافكار المضللة وإذا اتبعنا القانون والتوعية سوف نحمي المواطنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق