تفاصيل استعادة مدينة تدمر السورية من أنياب «داعش»

الجمعة، 03 مارس 2017 05:25 م
تفاصيل استعادة مدينة تدمر السورية من أنياب «داعش»
داعش - ارشيفية
ابتسام أبو الدهب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، خلال مؤتمر صحفي عقدته، اليوم الجمعة، تفاصيل وكواليس عملية استعادة مدينة تدمر السورية من سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي، والتي شنتها أمس مع القوات السورية، حسب ما ذكرت الوكالة الروسية.

ومن جانبه، قال سيرجي ردسكوي، رئيس العمليات في الجيش الروسي، إن التخطيط لاستعادة المدينة الأثرية من «داعش» الذي سيطر عليها منذ ثلاثة أشهر، تم بإشراف مستشارين عسكريين روس.

وأضاف، أن الهجمات السورية والروسية كانت مدعومة بالطائرات الحربية والمرحيات القتالية طراز «كا-52»، مشيرًا إلى أن القوات نجحت خلال شهر ونصف في التقدم نحو 60 كيلومتر داخل المدينة، ثم السيطرة عليها كاملة، أمس الخميس.

وكان «داعش» سيطر على منطقة تدمر المدرجة على قائمة اليونسكو للمواقع الأثرية من قبل في 2015، وتسبب في تدمير عدد كبير من الأماكن التراثية والأثرية فيها، ثم استعادت القوات السورية المدينة، في مارس 2016، ولكن سيطر التنظيم الإرهابي على المدينة مرة أخرى في هجمات مفاجئة لدفاعات الجيش السوري، ديسمبر الماضي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتابع «ردسكوي»: «خسائر داعش في تلك المعركة تجاوزت ألف قتيل، وتدمير حوالي 19 دبابة، و37 سيارة مصفحة مزودة بأسلحة ثقيلة، وأكثر من 100 عربة أخرى»، مشيرًا إلى أن القوات الروسية لم تهاجم الجزء الأثري في المدينة الذي لم يدمره التنظيم الإرهابي.

وأكد رئيس العمليات في الجيش الروسي، أن القوات السورية بدأت في إزالة الألغام التي تركها «داعش» داخل تدمر، بالإضافة إلى البحث عن أي متفجرات قد تكون موجودة بداخل المباني، لافتًا إلى أنه من المقرر انضمام مجموعة من خبراء مركز إزالة الألغام بوزارة الدفاع الروسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق