معارك جديدة بين الميليشيات السورية تعمق الانشقاقات

الجمعة، 03 مارس 2017 04:45 م
معارك جديدة بين الميليشيات السورية تعمق الانشقاقات
الميليشيات السورية - أرشيفية
محمد الشرقاوي

تشهد الساحة السورية معارك عنيفة بين صفوف الميليشيات الإرهابية، وذلك بعد انشقاقات كبيرة في صفوف الفصائل القريبة من تنظيم القاعدة «المقاتلين والمنشئات»، أسفرت مؤخرًا عن الاستيلاء على مقرات للكتائب المسلحة.

ودارت اشتباكات دامية صباح اليوم الجمعة، بين «هيئة تحرير الشام» و«حركة أحرار الشام» في محافظتي «إدلب وحلب»، على خلفية محاولة مسلحي «الهيئة» الاستيلاء على مقرات تابعة للأحرار في مناطق بريف إدلب.

معارك مسلحة
وبحسب مواقع سورية، بدأت المعارك الأخيرة بسيطرة «تحرير الشام» على كتائب «ثوار الشام» المنضوية ضمن أحرار الشام في ريف حلب الجنوبي، الأربعاء الماضي، ما دعا مسؤولي الأحرار الشام إلى إعلان النفير على الهيئة ووصفها بـ«هيئة بغي الشام».

وعاود مسلحو جند الأقصى أحد فصائل «هيئة تحرير الشام» الهجوم على المصنع الرئيسي للأسلحة التابع لـ«أحرار الشام» في ريف إدلب الشمالي الغربي، لكن بعد معارك استمرت لساعات تمكن الأحرار من السيطرة على المصنع.

ووصلت تطورات الأوضاع إلى إعلان كل من «كتيبة أسود الشام» و«كتيبة جند الله» العاملتين في ريف حلب الشمالي عن انضمامهما إلى أحرار الشام في حلب، وأعلنت الكتائب جند الله، الأمين، صالح الدوش والصديق، الموجودة في ريف إدلب الشمالي عن تشكيلها «فوج مغاوير الثورة» التابع لـ«لواء بدر - حركة أحرار الشام».

الاقتتال ليس في إدلب وحدها، بل منطقة «حماة»، حيث انتهت أخر المعارك بين جند الأقصى وأحرار الشام إلى سقوط أكثر 125 مسلحا، منهم 73 قتيلا من تحرير الشام وفصائل مساندة لها، و41 مسلحا قام جند الأقصى بإعدامهم في المحكمة في خان شيخون و52 قتيلا من جند الأقصى.

ويأتي هذا الصراع بعد فشل هيئة تحرير الشام ولواء الأقصى في التوصل إلى اتفاق خلال اجتماع جمع ممثلي الطرفين إلى جانب مبادرة «لواء الأقصى» بالهجوم على مقرات وحواجز للهيئة بريف إدلب الجنوبي مستخدما سيارة مفخخة وأحزمة ناسفة.

مبايعات داعش
في سياق متصل، أعلن عدد من العناصر من هيئة تحرير الشام انشقاقهم ومبايعة تنظيم داعش الإرهابي، بسبب تحالف الجبهة والفصائل السورية مع الجيش التركي، على حد زعمهم.

ونشرت وكالة أعماق المنبر الإعلامي لتنظيم داعش مبايعة تلك العناصر، زاعمة أن هناك الكثير من المقاتلين بايعوا أبو بكر البغدادي خلال الأيام الماضية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق