التفاصيل الكاملة لمدينة صناعة الأجهزة المنزلية في مصر

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 05:33 م
التفاصيل الكاملة لمدينة صناعة الأجهزة المنزلية في مصر
الأجهزة المنزلية - أرشيفية
أسامة سمير

قال فتحي الطحاوي، عضو شعبة الأجهزة المنزلية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن مدينة صناعة الأجهزة المنزلية تسير في الخطوات التنفيذية خاصة بعد اختيار المدينة بمحافظة المنيا عقب الاتفاق الذي تم بين وزارة الصناعة والتجارة، وأصحاب المبادرة، لافتًا إلى أنه تم تخصيص نحو 150 ألف متر مربع بمحافظة المنيا نتيجة للإجراءات المسيرة التي تمنح بالصعيد سواء كانت أراضٍ مجانية مرفقة بجميع الخدمات أو الإجراءات التيسيرية التي تتبعها وزارة الصناعة ممثلة في هيئة التنمية الصناعية.

وأضاف أن مجموعة من مستوردي الأجهزة المنزلية قرروا استقطاع جزء من رأس مالهم لإنشاء أول مدينة صناعية لصناعة الأجهزة المنزلية في مصر، مشيرًا إلى أن المدينة تبدأ في إنشاء 7 مصانع وتشمل «مصنع للبورسلين، ومصنعين للألومنيوم، ومصنع للزجاج، ومصنع لتجميع الأجهزة الكهربائية، ومصنع للبلاستيك، ومصنع المواد المغذية».

وأوضح أنه تم تسليم أربع دراسات جدوى من تلك المشروعات لهيئة التنمية الصناعية، وسيتم استكمال باقي الدراسات مع إشهار الشركات المساهمة البالغ عددها شت شركات، خلال الأسبوع الجاري.

وتابع: «تم وضع 260 مليون جنيه تكلفة للمدينة، ومن المقرر أن تصل إلى 360 مليونًا خلال ثلاثة أعوام، وسيبدأ العمل بها عقب استلام الأرض مباشرة في فترة لا تقل عن شهر ونصف، حيث إن الأرض تعتمد على الاكتفاء الذاتي، وضرورة التواصل مع البنوك بشأن استكمال المدينة».

وأضاف أن مصر تستورد 80% من حجم استهلاك الأجهزة المنزلية وخلال أول عام تستطيع المدينة الجديدة تغطية نحو 25% من حجم استهلاك مصر، ومن المتوقع خلال سبعة أعوام تغطية 63% من احتياجات مصر، وتستطيع مصر أن تكتفي ذاتيا من الأجهزة المنزلية خلال 10 أعوام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق