«التموين» تبحث عن حل أزمة «هيروين الغلابة».. «البقالين»: السكر سيصل إلى 9 جنيهات.. ومصادر: وصول سعر توريد الطن إلى 625 جنيها.. والوزارة: المستهدف إنتاج 10 ملايين طن سنويا

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 03:08 م
«التموين» تبحث عن حل أزمة «هيروين الغلابة».. «البقالين»: السكر سيصل إلى 9 جنيهات.. ومصادر: وصول سعر توريد الطن إلى 625 جنيها.. والوزارة: المستهدف إنتاج 10 ملايين طن سنويا
وزير التموين علي المصيلحى
محمد محسوب

عانت الحكومة مؤخرًا من عجز شديد في كميات السكر المطروحة بالأسواق حتى أصبح كـ «الهيروين»، يتبادله المواطنون في الخفاء، حيث وصل سعر الكيلو إلى 15 جنيهًا، نظرًا لندرته في المحال التجارية، إلا أنه تم تدارك الأمر عن طريق استيراد كميات كبيرة منه وضخها في المحال، كما زاد من انفراجة الأزمة بدء موسم عصر قصب السكر وإنتاجه محليًا.

وأكد ماجد نادي، المتحدث باسم نقابة بقالي التموين، لـ «صوت الأمة»، أن سعر السكر الحر سينخفض بالأسواق خلال الفترة المقبلة وسيصل سعره إلى 9 جنيهات ونصف فقط، مضيفًا أنه لن يحدث أي تغير في أسعار السكر التمويني الذي يُصرف على بطاقات التموين، موضحًا أن النقابة تقدمت بمقترح للدكتور علي المصيلحي وزير التموين الحالي بصرف كيلو سكر على التموين للفرد الواحد، مشيرًا إلى أن المخزون الحالي من السكر آمن ويكفي الحاجة لأشهر مقبلة.

من ناحية أخرى، أكدت مصادر بالوزارة أن وزير التموين يدرس حاليا كيفية توفير السكر بالشكل المطلوب بالأسواق، بحيث ينخفض سعره ويصل للمواطن بعيدًا عن جشع التجار، مضيفة أن معدلات توريد قصب السكر زادت من المزارعين إلى الشركات التابعة للوزارة والمصانع لتصل الكميات التي تم استلامها إلى ما يقرب من 4 ملايين طن من قصب السكر، مشددة على أنه من المتوقع أن تشهد عمليات التوريد من المزارعين زيادة كبيرة خلال الأسابيع المقبلة بعد انتهاء المزارعين من موسم الحصاد.

وشددت المصادر على أن السعر الذي حددته الوزارة العام الحالي للتوريد شجع المزارعين على توريد القصب إلى الشركات، حيث وصل سعر توريد الطن إلى 625 جنيها بدلا من 400 جنيه خلال الموسم الماضي.


وأكدت المصادر أن الوزارة أنتجت قرابة الـ 4 آلاف طن من السكر، وتم البدء في توزيعها بالفعل على مخازن شركات الجملة بالمحافظات لزيادة الأرصدة من السكر، موضحة أنه من المستهدف أن يصل الإنتاج السنوي إلى 10 ملايين طن.

فيما أكدت وزارة التموين، أنه يتم تقديم جميع التيسيرات للمزارعين، وسداد قيمة القصب فورًا دون أي تأخير، ما انعكس على زيادة معدلات إنتاج السكر المحلي من قصب السكر لتصل إلى حوالي 8 آلاف طن من السكر يوميا، موضحة أن المستهدف إنتاج مليون و100 ألف طن سكر من قصب السكر، بالإضافة إلى مليون و300 ألف طن سكر من البنجر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق