وفد سيناوي يناقش مشاكل مزارعين شمال سيناء مع الوزير

الأحد، 26 فبراير 2017 10:56 ص
وفد سيناوي يناقش مشاكل مزارعين شمال سيناء مع الوزير
الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة
محمد الحر

التقى الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، وفد من رموز ومشايخ شمال سيناء؛ لبحث مشاكل المزارعين بالمحافظة ومنطقة سهل الطينة.

وأشار الشيخ عبد الحميد الأخرسي، النقيب العام للفلاحين بشمال سيناء ومنطقة سهل الطينة بمنطقة شرق بورسعيد، إلى أن الوفد ضم كل من: اللواء عبد الله سالم، والشيخ سعيد صباح، والدكتور محمود رفاعي من الشيخ زويد، والحاج عوده أبو عطوه.

وقال «الأخرسي» أن الوفد ناقش مع وزير الزراعة مشكلة نقص الأسمدة الزراعية ومنع دخولها إلى شمال سيناء، من جانب الجهات الأمنية المتمركزة على المعديات بالجانبين الغربي والشرقي لقناة السويس.

وأكد وزير الزراعة أنه سيجري اتصالًا مع الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لعبور الأسمدة والاتفاق على آلية أمنية لتوزيعها من خلال الجمعيات الزراعية بإشراف أمني تنفيذي.

وأشار الشيخ سعيد صباح، إلى أنه تم بحث موضوع حافز بدل الغذاء للعاملين ببحيرة البردويل، وضرورة إنشاء مبني الإدارة الزراعية ببئر العبد ووعد الوزير بدراسة الأمر والعمل على إنشاء مبنى متكامل للإدارة الزراعية بمدينة بئر العبد.

وتطرق اللواء عبد الله محمد، إلى حصة أبناء سيناء في ترعة السلام، لكونهم أبناء المنطقة وحراس بوابة مصر الشرقية وشركاء الدولة في الحرب والسلام.

وأكد «البنا» أنه معني بتحقيق العدالة وأن أبناء سيناء سيحظون بحقوقهم كاملة في أراضي ترعة السلام، موجها لهم جميعا التحية لدورهم الوطني في الحروب التي خاضتها مصر على أرض سيناء.

وقال «الأخرسي» أنه تم بحث موضوع سوسة النخيل، التي تمثل خطرًا داهمًا على ثروة سيناء من النخيل، والتي تمثل مصدر رزق وعائد للمزارعين في شمال سيناء، مشيرًا إلى أن وزير الزراعة، وعد الوفد السيناوي بإرسال لجنه كبيرة من وزارة الزراعة خلال 10 أيام لفحص النخيل المصاب وتقديم العلاجات اللازمة.

وأوضح الدكتور محمود الرفاعي، من أبناء مدينة الشيخ زويد انه قدم للوزير شرحا وافيا عن تضرر المزارعين بالشيخ زويد ورفح من عمليات تجريف أشجار الزيتون وضرورة استكمال صرف التعويضات اللازمة للمزارعين بالشيخ زويد ورفح.

ووعد الدكتور عبد المنعم البنا بمتابعة وبحث تعويضات المزارعين برفح والشيخ زويد، وانه سيجري التواصل مع المهندس عاطف مطر، وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء للوقوف على آخر التطورات والإحصاءات فيما يتعلق بتعويضات المزارعين هماك.

وفيما يتعلق بمزارع الدواجن، أكد وزير الزراعة بأنه لن تحرر مخالفات لأصحاب المزارع، وسيتم تقنين الأوضاع بما لا يتعارض مع القانون، مشيرا إلى أن الثروة الدجنة مهمة ويحتاجها السوق المصري.

ووافق «البنا» على تفعيل دور الوحدات البيطرية بالقرى، ووعد بضرورة إرسال لجان للمعاينة والفحص علي الطبيعة وتقديم الحلول المناسبة لأصحاب ومربي الثروة الحيوانية بشمال سيناء.

حضر لقاء وفد مشايخ ورموز شمال سيناء مع وزير الزراعة كل من الدكتور محمد عبد التواب نائب الوزير لاستصلاح الأراضي، والدكتور صفوت الحداد نائب الوزير للخدمات، والدكتورة منى محرز نائب الوزير للثروة الحيوانية، والدكتور حامد المسئول الإعلامي بالوزارة، والدكتور أحمد أبو اليزيد مدير بمكتب وزير الزراعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق