وزير الآثار يبحث مع «إسماعيل» المشروعات المتوقفة واحتياجات النهوض بها

السبت، 25 فبراير 2017 07:49 م
وزير الآثار يبحث مع «إسماعيل» المشروعات المتوقفة واحتياجات النهوض بها
وزير الأثار
ماجدة خضر

قال وزير الآثار الدكتور خالد العناني، إن لقائه برئيس الوزراء، اليوم استعرض مشاكل وزارة الآثار والمشروعات الكبرى التي تعكف على تنفيذها الوزارة خاصة مشروع المتحف المصري الكبير وهضبة الأهرام

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية السبت، بمقر  الهيئة العامة للاستثمار، أن اللقاء ركز على عرض الاحتياجات التي تتطلبها الوزارة في الفترة المقبلة للنهوض بمستوى الآثار ومشاريعها المختلفة.

وأشار العناني، إلى أن اللقاء تضمن عرض المشروعات المتوقفة منهم 20 متحفا متوقفا بالإقاليم كما في محافظة كفر الشيخ والمنيا وأسيوط وأسوان، لافتا إلى أنه تم استعراض الاحتياجات المالية المطلوبة للتطوير.

وأوضح وزير الأثار، أن الوزارة تعمل على مشروع تطوير هضبة الأهرام  منذ عام 2009  بعد توقفه مؤخراً، وتم بدء العمل فيه من جديد، مشيرا إلى أن تكلفة المشروع 200 مليون جنيه، وتم رصد 80 مليون جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى منه. 

وأكد الوزير، على تحسن مؤشرات السياحة الثقافية بالأقصر وأسوان خلال الفترة الأخيرة، منوها إلى أن تهريب الأثار توقف بفضل تنسيق الوزارة مع مسئولي المنافذ الحدودية المصرية، مشيرا إلى أنه كان يتم تهريب ما بين 2000 إلى 3000 قطعة سنويا، وأن وقف هذه التجارة نهائيا يحتاج لتكنولوجيا متطورة بكافة الأماكن الأثرية، فضلا عن تخصيص ميزانية ضخمة لا تقل عن 2 مليار جنيه.

وأشار العناني، إلى أن الوزارة تعتمد على التمويل الذاتي في مشروعاتها وتعاني حاليا من مديونية تقدر بـ6 مليار جنيه، لافتا إلى أن افتتاح المتحف المصري الكبير سيتم قبل التاريخ المعلن ببرنامج الحكومة منتصف 2018.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق