الفيوزات وكيفية التعامل معها

السبت، 25 فبراير 2017 02:21 م
الفيوزات وكيفية التعامل معها
الفيوزات - أرشيفية
عبدالرحمن شاهين

تستعمل الفيوزات (المصهرات) لحماية الاسلام و الأجهزة الكهربية ومصابيح الاضاءة والدوائر الكهربية المختلفة بالسيارة عند حدوث قصر في الدائرة (أي ماس كهربائي) نتيجة تآكل المادة العازلة للأسلاك الكهربية و اتصالها بجسم السيارة و فى هذه الحالة تقل مقاومة الدائرة الكهربية و يسبب ذلك زيادة فى شدة التيار المار و ترتفع درجة حرارة الأسلاك إلى درجة قد تسبب حرق المادة العازلة و الأجهزة الكهربية و قد تؤدى أيضا إلى حرق السيارة كلها و قد أمكن التغلب على ذلك بقطع الدائرة الكهربية ذاتيا و بسرعة كبيرة عندما تزداد شدة التيار المار فى الدائرة و ذلك باستعمال المصهرات.

أنواع الفيوزات المستعملة فى السيارات :

يتركب الفيوز من سلك من الفضة أو النحاس أو الرصاص و هو ذو درجة انصهار منخفضة و ويضع سلك الفيوز داخل أنبوبة زجاجية مفرغة تغلق على طرفيها بواسطة غطاءين من المعدن و يتصل الغطاءان بواسطة سلك الفيوز و يسمح ذلك بمرور التيار الكهربى المناسب فى السلك دون أن يسخن و عندما تزداد شدة التيار الكهربى فى الدائرة لأى سبب من الأسباب ترتفع درجة الحرارة و ينصهر سلك الفيوز ( المصهر ) و تقطع الدائرة الكهربية و بعد إزالة أسباب حدوث ارتفاع شدة التيار المفاجئ يركب مصهر آخر جديد و تختلف الفيوزات فى التركيب و الحجم و السعة و تنظم حسب التيار المستعمل و يكتب دائما على ظرف الفيوز ( الغطاء المعدنى ) شدة التيار التى يستعمل المصهر من أجلها.

يوجد فى الأسواق نوع آخر من الفيوزات يطلق عليه اسم فيوزات عظم و هى مصنوعة من البلاستيك المضغوط على شكل كبسولة و بها شريحة رقيقة من النحاس أو الألومنيوم مغلفة الكبسولة ( الفيوز ) من الطرفين و متصلتان ببعض ومكتوب عليها قوة مقاومة كل فيوز و يتم التعارف عليه كذلك من لونه فكل لون يرمز إلى قوة مقاومة معينة .

يوجد نوع آخر من الفيوزات و هو الأكثر استخداما فى السيارات الحديثة و يطلق عليه فى السوق فيوزات سكينة وهنا لابد أن نشير إلى أنه يوجد فيوز رئيسى مربع الشكل و يتم الكشف عليه من أعلى . أما الفيوز العادى لابد أن يرفع من مكانه و يتم فحصه بالنظر ما إذا كان ضاربا أم لا و تتم حماية النظام الكهربائى للسيارة من التدمير الى تسببه الأحمال الزائدة بواسطة الفيوزات مع العلم أنه توجد فى بعض السيارات لوحتان من الفيوزات ، إحداهما تتواجد فى القطاع الجانبى بجوار الساق اليسرى لقائد السيارة و الأخرى تتواجد فى غرفة المحرك قرب البطارية .

·        استبدال الفيوز العاطل :

إذا لم يعمل النظام الكهربائى فقم أولا بفحص لوحة الفيوزات الموجودة بجانب السائق :

1- أغلق مفتاح الكونتاكت و جميع المفاتيح الأخرى .

2- ارفع الفيوزات المشكوك فيها بواسطة ماسك الفيوزات و هو موجود بجانب العلبة مع مراعاة الاستيكر الموجود ومبين عليه أرقام و بيانات و أنواع الفيوزات التى تخص كل دائرة كهربية .

3- افحص الفيوز و استبدله بآخر إذا كان تالفا .

4- قم بتركيب الفيوز المناسب و ثبته بإحكام .

5- إذا لم تجد فيوزات و أنت فى موقف حرج استخدم " فيوز مناسب " من دائرة لا تحتاجها فى التشغيل حتى تواصل السير و بعد ذلك استكمل فيوزات سيارتك كلها .

إذا كانت الأنوار الأمامية أو المكونات الكهربائية الأخرى لا تعمل و الفيوزات سليمة افحص صندوق الفيوزات فى غرفة المحرك فإذا كان هناك " فيوز تالفا) فعليك اتباع الآتى :

1- قم بغلق مفتاح الكونتاكت و المفاتيح الأخرى .

2- ارفع غطاء صندوق الفيوزات بتحريك المقبض البلاستيك الموجود على الغطاء عكس عقارب الساعة و بعد ذلك ارفع الغطاء .

3- افحص الفيوزات مع مراعاة أنه يوجد استيكران لتوضيح فائدة كل فيوز و المهمة المكلف بحمايتها فإذا كان هناك " فيوز منصهر " استبدله بفيوز آخر من نفس النوع و المواصفات .

·        ألوان المصهرات و شدة تيارها و استخداماتها :

-       بنى 7,5 أمبير

لمبات الضباب الخلفية ، لمبة البيان ، لمبات الإضاءة الجانبية و الخلفية ، إضاءة المفاتيح ، ولاعة السجائر ، إضاءة العدادات ، إضاءة الراديو .

-       أحمر 10 أمبير

دوائر المحرك الالكترونية ، وحدة التحكم فى نظام منع إنزلاق الفرامل ABS ، نظام اكتشاف الخلل ، حساس الأكسجين الخلفى ، وحدة ضخ الوقود ، حاقنات الوقود ، حساس سرعة السيارة .

-       أزرق 15 أمبير

ضوء الفرامل الخلفى العالى ، إشارة البدء ، مضخة الوقود ، محرك النافذة الاتوماتيكية ، المولد .

-       أصفر 20 أمبير

مفتاح التشغيل ، مروحة التبريد ، مروحة مكثف هواء التكييف ، نظام غسيل الزجاج .

-       أبيض 25 أمبير

محرك جهاز الهواء المضغوط ، أقفال الأبواب ، مفتاح التشغيل ، الأضواء الأمامية .

-       أخضر 30 أمبير

مضخة محرك ABS ، إزاالة صقيع الزجاج الخلفى ، أجهزة التحكم فى نظام منع انزلاق الفرامل .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق