أطباء النساء: اختفاء حقن الـ R H ينذر بوفاة آلاف الأطفال

الأحد، 19 فبراير 2017 01:43 م
أطباء النساء: اختفاء حقن الـ R H ينذر بوفاة آلاف الأطفال
أطفال - أرشيفية
هيثم الشرقاوي

حذر عدد من أطباء النساء والتوليد، من عدم توفر حقن الـ«آر إتش»، ينذر بكارثة شديدة قد تؤدي إلى وفاة آلاف الأطفال في السنوات المقبلة، بسبب عدم تواجد الحقنة وبيعها في السوق السوداء بـ 5 أضعاف سعرها الحقيقي، وألقى الأطباء باللوم على وزارة الصحة بسبب عدم تدخلها لتوفير الحقنة، وإنهاء أزمة تسعير الدواء الجديد، وهو ما أدى لانتشار السوق السوداء.

وقال الدكتور مصطفى نيازي، استشاري أمراض النساء، إن عدم حصول السيدات على الحقنة خلال 72 ساعة من الولادة يؤدي إلى وفاة الطفل الثاني بسبب اختلاط دم الأم السالب بدم الطفل الثاني الموجب، وهو ما يؤدى إلى وفاة الأطفال، وفي حالة نجاتهم يولد بصفرة شديدة تؤثر على المخ ولا يعيش الطفل بعدها كثيرا.

وأضاف «نيازي»، لـ«صوت الأمة»: «للأسف الأم لا تستطيع أن تحمل مرة ثانية في حالة عدم حصولها على الحقنة لآن في حالة الحمل يموت الجنين.

وطالب وزارة الصحة بإنهاء أزمة الأسعار لأن المواطن هو من يدفع الثمن، والصيدليات تبيع الحقنة بـ 5 أضعاف سعرها الحقيقي الذي أعلنته وزارة الصحة.

أما الدكتور عمرو عباس، أستاذ أمراض النساء بالمركز القومي للبحوث، يقول: «للأسف الحقنة غير متوفرة في الصيدليات وتباع في السوق السوداء، وهو ما ينذر بكارثة حقيقية ووزارة الصحة غير مهتمة بالاستغلال الذي يتعرض له القادرون لشراء الحقنة، فما بالنا بغير القادرين الذين لا يستطيعون شراءها.

وأضاف: «عدم حصول السيدات على الحقنة يؤدي لوفاة الطفل الثاني، وفي حالة نجاته يعيش بتشوهات كثيرة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة