النقاد يفتحون النار على رجال الدين لتحريمهم تجسيد الأنبياء

الإثنين، 31 أغسطس 2015 12:00 ص
النقاد يفتحون النار على رجال الدين   لتحريمهم تجسيد الأنبياء

جدد عرض الفيلم الإيرانى«محمد» قبل أيام بالسينمات الايرانية، الضجة المثارة حول تجسيد الانبياء فى السينما أو الدراما، حيث لاتعد هذه الأزمة هى الأولى بين الأوساط الفنية أو الدعوية، فمع كل عمل يتناول فكرة التجسيد تتجدد الأزمة، التى كان آخرها مع فيلم «نوح» الذى تناول حياة نبى الله نوح وجسد دوره النجم العالمى «راسل كرو».

من جهته، انتقد الدكتور عوض إسماعيل، وكيل كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، فكرة تجسيد الأنبياء، حيث يرى أن «التجسيد بكافة أشكاله للأنبياء حرام شرعا وغير جائز فى الدين الإسلامى، لأنه مهما كان كاتب الفيلم بارعا لن يستطيع الوصول الى حقيقة الشخصية الكاملة للأنبياء».

على الجانب الآخر، ردت الناقدة ماجدة خير الله، حيث أكدت أن «فكرة تجسيد الأنبياء لاشىء عليها وأنها حرية للتعبير، مشيرة إلى أن «تحريم بعض الشيوخ والفقهاء لهذه الفكرة لاتتعد اجتهادا منهم ولا يسانده نص قرآنى أو حديث شريف ينهى أو يحرم ذلك بوضوح».

وفى السياق نفسه، ترى الناقدة ماجدة موريس، أنه »لامانع من تجسيد الانبياء أو تناول قصصهم فنيا، منتقدة الدور الذى يتبناه مشايخ الأزهر والدعوة السلفية بل والكنيسة أحيانا بمنع وتحريم ذلك».

وأعتبرت موريس، أن «هذا الموقف ينطوى على تقييد شديد للحرية وان من يتخذونه لاعلاقة لهم بالسينما ويعتبرون أنفسهم أوصياء على الأنبياء، كما أن هذا المنع يدعو العديد من المشاهدين لمتابعته عبر المواقع الاليكترونية لمشاهدة مايستدعى هذا المنع».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق