6 مطالب للمعلمين وأولياء الأمور من وزير التعليم الجديد.. أبرزها تغيير القيادات

الأربعاء، 15 فبراير 2017 01:25 م
6 مطالب للمعلمين وأولياء الأمور من وزير التعليم الجديد.. أبرزها تغيير القيادات
الدكتور طارق شوقي رئيس المجلس
ريم محمود

تباينت ردود الغعل والتصريحات، عقب إعلان تولي الدكتور طارق شوقي رئيس المجلس التخصصي للتعليم برئاسة الجمهورية، لحقيبة التربية والتعليم والتعليم الفني، فالبعض توقع أن يحدث تغييرًا نظرًا إلى خبرته في هذا المجال، وآخرون يترقبون ما الذي يمكنه أن يقدمه لتطوير المنظومة، والنهوض بالعملية التعليمية، ويرصد «صوت الأمة» أهم المطالبات التي وجهها المعلمون وأولياء الأمور، والعاملون في الوزارة من وزير التعليم.

حسين إبراهيم أمين عام نقابة المعلمين المستقلة، وجه رسالة إلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الجديد، قائلًا: «ننتظر لنرى استراتيجية الوزير الجديد، وسياساته ورؤيته لإصلاح المنظومة التعليمية، لنكون قراءة جيدة للمشهد، ونستطيع أن نحكم على أفعاله، ومدى مطابقتها للتصريحات».

وأضاف في بيان صحفي: «كم من تصريحات وردية سمعناها من وزراء، ولم نحصد بعدها إلا الأشواك، وظل التعليم المصري قابعًا في ذيل جميع قوائم التصنيفات العالمية»، وأشار البيان إلا أنه بالرغم من أن شوقي كان مستشار الرئيس لشؤون التعليم، فإن العمل التنفيذي له إيقاع يختلف تمامًا عن إعطاء نصائح وإرشادات كما هو الحال في مهمة المستشار».

وتمنت النقابة التوفيق والنجاح للوزير في رسم سياسات جديدة وابتكار حلول قابلة للتطبيق تساهم في إصلاح منظومة التعليم وتُقيله من عثرته.

الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني السابق، تمنى التوفيق للدكتور طارق شوقي، واعتبر اختياره لتولي حقيبة التربية والتعيلم دليل على تغيير جوهري في توجهات الدولة تجاه التعليم، وطلب من جميع المعلمين والصحفيين، دعم «شوقي» وعدم شغله بقضايا جانبية، تعوقه عن مسيرة التطوير التي نتطلع إليها.

وقال إن وزير التربية والتعليم، لديه فرصة ذهبية ليس فقط لأفكاره وخبراته، لكن لأن اختياره تم من قبل الرئيس، وهذا يضمن استمراره في منصبه لفترة معقولة، والاستقرار النسبي لسياسات التعليم بمصر.

ونصح بضرورة تعيين نائب لوزير التعليم مختص بشؤون إدارة ديوان الوزارة، نظرًا إلى تشابك وتعقيد مشكلاته، وخصوصية الخبرة الإدارية الحكومية المطلوبة للديوان، ليتفرغ الوزير لقضايا تطوير التعليم.

بينما علق الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، قائلًا: «إن المناصب الوزارية، وما في حكمها باتت هي والخدمة العسكرية سواء بسواء».


وأضاف في تصريح لـ«صوت الأمة»: «متى يناديك الوطن فليس لك، إلا أن تلبي، وما أن تنتهي خدمتك للعلم، فلا عليك إلا أن تترك الراية لجندي جديد».

وقالت هبه علام أدمن صفحة «ثورة أمهات مصر»، إنها تطلب من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الجديد، تطوير المناهج للدفعات الحالية، وعدم إهمالها.

وأشارت في تصريح صحفي إلى أنها تطالب «شوقي» بالتواصل مع أولياء الأمور وسماع مشكلاتهم، وعمل جلسات استماع لهم، إلى جانب تغيير كل قيادات الوزارة التي ترى أنها سبب تدهور التعليم، كما طالبت بالقضاء على الفساد في الوزارة من مافيا الكتب والكتب الخارجية، ومافيا الكنترولات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق