برلمانية: رئيس جامعة القاهرة أرسل مخطوطات أثرية نادرة إلى الإمارات

الثلاثاء، 31 يناير 2017 04:28 م
برلمانية: رئيس جامعة القاهرة أرسل مخطوطات أثرية نادرة إلى الإمارات
النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب
إسماعيل سلامه

تقدمت النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل بشأن اتفاقية إرسال المخطوطات والكتب النادرة بمكتبة جامعة القاهرة إلى مركز خاص بالإمارات.

وقالت في بيانها، إن رئيس جامعة القاهرة وقع اتفاقية بين الجامعة «المكتبة المركزية التراثية بجامعة القاهرة»، وبين مركز خاص وليس حكومي يدعى مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، ومقرة «دبي-الإمارات المتحدة»، مؤرخة 2016.

وتنص في بنودها على أن تقوم المكتبة المركزية التراثية التابعة لجامعة القاهرة بإرسال جميع المخططات والكتب النادرة الموجودة بالمكتبة إلى مركز جمعة الماجد، وهو مركز خاص لتصويرها وعرضها في الإمارات، كما تنص في بنودها على أن تحفظ في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث هذه المخطوطات لمدة خمس سنوات.

وتساءلت ثابت: «كيف يتم إبرام هذه الاتفاقية ومن له الأذن بالسماح في إرسال مخططاتنا المصرية الأثرية إلى مركز خاص بالإمارات؟ وما الفائدة التي ستعود على مصر من جراء هذه الاتفاقية، وما مبرراتها في هذا التوقيت».

وأردفت: «هذه الاتفاقية مشبوهة الآثار كونها تتم لمركز خاص، وكونها بلا عائد أو فائدة تعود على مصر من هذه الاتفاقية»، مطالبة بعرض الملف الكامل لهذه الاتفاقية على اللجنة المختصة بالبرلمان وعلى الجلسة العامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق