«المالية»: حصيلة السندات الدولارية تدعم الاحتياطي النقدي في «المركزي»

الأحد، 29 يناير 2017 08:21 م
«المالية»: حصيلة السندات الدولارية تدعم الاحتياطي النقدي في «المركزي»
أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية
نادر حسن

قال أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن حصيلة السندات الدولارية ستوجه للبنك المركزي لدعم الاحتياطيات الدولارية أما المقابل النقدي بالجنيه سيوجه لتمويل أنشطة الموازنة العامة، لافتا إلى أن هذه السندات الدولارية بمثابة آلية من آليات التمويل وميزتها أنها تساعد الحكومة في تنويع مصادر التمويل بدلا من الاقتصار على السوق المحلية فقط وبما يساعد على خفض التكلفة.

وأضاف كجوك أن الطرح المصري بالأسواق العالمية يعد الأكبر لدولة إفريقية خلال السنوات الخمس الماضية، كما جذب 729 مستثمرا دوليا من جميع الأسواق المستهدفة وهي أوروبا وأمريكا وآسيا والشرق الأوسط.

وتابع: «تلقينا طلبات شراء بقيمة 13.5 مليار دولار، مقابل 230 مستثمرا فقط في طرح 2015 كما تلقينا طلبات من 20 بنكا استثماريا لشراء سندات بأرقام كبيرة وصلت لنحو 150 مليونا للطلب، كما أن 92% من المستثمرين من صناديق وبنوك استثمارية و8% فقط من صناديق معاشات، وهذا التنوع في المستثمرين بالسندات المصرية يؤكد تغير نظرة مجتمع الأعمال الدولي لمستقبل الاقتصاد المصري خاصة أن شريحة كبيرة من هذا الطرح لمدة 30 عاما وهو ما يعد بمثابة استثمار طويل الأجل في الاقتصاد المصري».

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير بحضور الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشؤون الخزانة، وأحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية، وعمرو المنير نائب الوزير للسياسات الضريبية، للإعلان عن تجربة الطرح المصري الذي تم تسجيله في بورصة لوكسمبورج.

وقال إن من المؤشرات الجيدة أيضا للطرح الأخير جذبه لمستثمرين خرجوا من السوق المصرية عام 2011 ولمستثمرين دوليين لأول مرة يتعاملون في السندات المصرية وهي نوعية المستثمرين التي سنحرص على التواصل معها في الفترة المقبلة عبر شرح تطورات برنامج الإصلاح المصري وما يتم من خطوات وإجراءات.

وبشأن أسباب الاتجاه للسندات الدولية أكد كجوك أن هذه السندات لها ميزتين الأولى أنها تغطي الفجوة التمويلية من الدولارات وأيضا احتياجات الموازنة العامة إلى جانب أنها تساعدنا في إيجاد منحنى عائد بالأسواق الدولية تسترشد به الشركات والبنوك المصرية الراغبة في الحصول على تمويل من الأسواق الدولية.

وحول تساؤل عن مدى ارتفاع سعر العائد على السندات الدولارية والمقدر بنسبة 7.5% مقابل سندات الدول المثيلة لمصر من حيث الوضع الاقتصادي ودرجة التصنيف أكد «كجوك» أن السندات المصرية لمدة 10 سنوات تعد أقل من السندات التي طرحتها غانا بسعر 8.5%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

العام الدراسى الجديد وخطة التعليم

العام الدراسى الجديد وخطة التعليم

السبت، 21 سبتمبر 2024 07:00 ص