«خارجية النواب»: 42% زيادة في تلوث الهواء بسبب حرق القمامة

الأربعاء، 25 يناير 2017 01:46 م
«خارجية النواب»: 42% زيادة في تلوث الهواء بسبب حرق القمامة
غادة عجمي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
إسماعيل سلامة

تقدمت غادة عجمي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ببيان عاجل بشأن مخاطر حرق القمامة واتساع أضرارها.

وصرحت غادة بأن حرق المخلفات الزراعية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من كل عام، يتسبب في حدوث أزمة تلوث هواء حادة بنسبة 42 %، مضيفة: وقد أكد الخبراء أن أغلب العناصر الخطيرة التي تنتج من حرق القمامة هو «الكربون» وينتج منها أيضا مادة الدايوكسان المسرطنة التي تترسب داخل جلود الدجاج ثم يصل الخطر إلى الإنسان.

وتابعت: وقد ينتج عن هذه الحرائق مواد كيميائية شديدة الخطورة غير معروفة، وتسبب الأنواع المختلفة من السرطانات، ولابد من جمع هذه القمامة وعمل مدافن صحية بأقصى سرعة.

واستطردت: كشفت إحدى الدراسات البيئية حول الآثار السلبية للسحابة السوداء الناتجة من حرق القمامة، إلى أن آثارها تزداد مع كثافتها حيث تحدث زيادة في أمراض الحساسية بنسبة تصل إلى 15 %، وارتفعت حساسية الصدر من 8 إلى 10 %، وتسبب السحابة السوداء ارتفاعا في التهاب الجيوب الأنفية والحنجرة إلى نحو خمسة أضعاف معدلات حدوثه في الظروف العادية.

وطالبت غادة عجمي بوضع حلول للمخلفات التي يتم حرقها مسببة السحابة السوداء، وهو يكمن في طحنه أو صناعة الخشب الحبيبي أو توريدها لمصانع الورق، أو إجراء عملية تخمر وتحلل لها، وأيضا ضرورة تمكين علم البيوتكنولوجي الذي يقوم على استغلال الكائنات الحية الدقيقة لتحويل هذه النفايات الزراعية والحيوانية إلى منتجات اقتصادية، مع المحافظة على البيئة من التلوث.

وطالبت كذلك بضرورة تفعيل قوانين حماية البيئة وتجريم حرق القمامة للسيطرة على هذه الممارسات التي تؤثر سلبًا في المصريين جميعًا وتهدد الصحة العامة للمواطنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق