3 رؤساء و13 سفيرا ووفدين يزورون البرلمان.. «الدبلوماسية التشريعية» تتضافر لتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي(تقرير)

الأحد، 22 يناير 2017 01:12 م
3 رؤساء و13 سفيرا ووفدين يزورون البرلمان.. «الدبلوماسية التشريعية» تتضافر لتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي(تقرير)
البرلمان المصري، برئاسة الدكتور علي عبد العال
حسام الضمراني


استقبل البرلمان المصري، برئاسة الدكتور علي عبد العال، بالإضافة إلي لجان المجلس النوعية، منذ بدء دور الإنعقاد التشريعي الأول، مرورًا بالإنعقاد التشريعي الثاني، 3 رؤساء، 13 سفير من الدول الغربية والعربية، ووفدين برلمانيين في إطار تعزيز مجالات التعاون بين البلدين، وهو ما نتج عنه توقيع عدد من الاتفاقيات، والمباحثات البناءة في مجال التعاون الاقتصادي والدبلوماسي والسياحي، وهو ما تستعرضه بوابة «صوت الأمة» في سياق التقرير التالي:


السعودية والمغرب والكويت وألمانيا وقبرص وكوبا وبولندا وكوسوفا..يهنئون اكتمال خارطة الطريق

لم تتواني عدد من الدول عن تهنئة رئيس البرلمان المصري بعد انتخابه، حيث أستقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، كلا من سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، أحمد القطان، والسفير الإسبانى بالقاهرة، أرتورو أفيلو.

وكان رئيس مجلس النواب التقى أيضًا، كل من جيرارد ستيجس سفير دولة هولندا بالقاهرة، كما التقى عددا من السفراء الأسبوع الماضى من بينهم سفير الكويت، وسفيرا ألمانيا وقبرص، ومستشار وزير خارجية كوسوفا وسفيرى كوبا وبولندا بالقاهرة، لتهنئته بالبرلمان الجديد واكتمال خارطة الطريق.

كما زار محمد سعد العلمي سفير المغرب لدى القاهرة، مجلس النواب المصري، حيث الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس لتهنئته على انتهاء خارطة الطريق وانتخاب مجلس نواب حقيقي يعبر عن إرادة الشعب المصري.


سويسرا

كشف النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان، كواليس لقاء السفير السويسرى ماركوس لايتنر مع أعضاء لجنة حقوق الإنسان، مؤكدًا أن اللقاء ناقش كافة تطورات حقوق الإنسان في الفترة الأخيرة بمصر، بالإضافة إلى الأموال المجمدة في البنوك السويسرية، وكان إيجابى ومثمر للغاية.

وأوضح الغول في بيان له، اليوم الاثنين، أن اللقاء ناقش العديد من القوانين التى أصدرها البرلمان المصرى الفترة الماضية ومنها قانون ترميم وبناء الكنائس، وتطور النظام الإدارى للدولة بقانون الخدمة المدنية، والقرارات الاقتصادية الجرئية وتحرير سعر الصرف، وكذلك تطور حقوق الإنسان في مصر.

وأكد "الغول" أنه فيما يخص الأموال المهربة في سويسرا، طالبنا السفير السويسرى بمعرفة آخر التفاصيل والذى أكد أننا أخذنا خطوات سريعة وإيجابية في هذا الشأن لعودة الأموال المجمدة، بطريقة قانونية ودستورية وفقًا للدستور السويسرى.

وأشار الغول إلى أن السفير السويسرى وجه دعوة لأعضاء لجنة حقوق الإنسان للسفر إلى البرلمان السويسرى.


الولايات المتحدة والعراق

التقي الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، كل من سفير الولايات المتحدة الأمريكية، بالقاهرة، وفؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق والوفد المرافق له بمقر المجلس.

وحضر اللقاء السيد الشريف وسليمان وهدان وكيلا مجلس النواب، والمستشار أحمد سعد الأمين العام، وعدد من ممثلي الأحزاب والنواب المستقلين.

وأكد الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، في بيان صحفي،على عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، مشيرا إلى أن اشتراك البلدين في التحدي الكبير وهو مواجهة الإرهاب والتصدي له بكل قوة وحزم، ووجه التعزيه لرئيس العراق في الحادث الغاشم الذي حدث مؤخرا.

وأعلن رئيس المجلس، شجب ومعارضة مجلس النواب بكل قوة للتدخل الأجنبي في شؤون العراق باعتبارها دولة عربية شقيقة، مؤكدا دعم وتقدير المجلس للدور الذي تقوم به الحكومة العراقية لتوحيد كل أبناء الدولة.


كوريا الجنوبية

استقبلت لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان برئاسة الدكتور أحمد سعيد، يون سون جو، سفير كوريا الجنوبية الجديد في القاهرة، في اجتماع مغلق حول العلاقات التجارية المشتركة، وسبل الدعم المشترك بين البلدين.

وأكد النائب كريم درويش، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، في بيان صحفي، أنهم كأعضاء باللجنة سيطالبونه بزيادة الاستثمارات الكورية في مصر خاصة منطقة قناة السويس، وأيضًا دعم السياحة.


كازاخستان وإثيوبيا

بحث اللقاء سبل دعم العلاقات بين مصر وكازاخستان وإثيوبيا خاصة في المجالات البرلمانية، خلال استقبال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بمكتبه كلًا من بيريك أريان، سفير كازاخستان بالقاهرة، ومحمود ديرير، سفير إثيوبيا بالقاهرة.

وأشاد سفير كازاخستان بالتقدم المتحقق في العلاقات المصرية - الكازاخية، والتي كانت زيارة فخامة السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي أبرز مؤشراته، متمنيًا تطوير مزيد من العلاقات في كافة المجالات خاصة على الصعيد البرلمانى.

وعلى صعيد آخر، رحب السفير الأثيوبى بعقد اللقاء مؤكدًا على جذور العلاقات التي تجمع الدولتين والشعبين الشقيقين.

وأكد رئيس مجلس النواب أن مصر حريصة على تنمية إثيوبيا بقدر حرصها على الحياة للشعب المصرى، مؤكدًا على ضرورة فتح آفاق أرحب للعلاقات بين البلدين الشقيقين، على كافة الأصعدة خاصة على الصعيد البرلمانى.


سلوفانيا

أول رؤساء الدول ممن زاروا مجلس النواب المصري عقب انتخابه، حيث استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، رئيس سلوفانيا بوروت باهور، وشارك في استقباله الأمين العام لمجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، ووكيل مجلس النواب السيد الشريف والنائب أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية، وأسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والنائبة سحر طلعت مصطفى رئيس لجة السياحة والطيران المدنى وبعض رؤساء اللجان النوعية والهيئات البرلمانية بالبرلمان.

وزار رئيس سلوفانيا فور وصوله مجلس النواب القاعة الرئيسية للمجلس ومتحف المجلس، برفقة رئيس مجلس النواب والأمين العام ووكيل المجلس وبعض النواب.

يأتي ذلك بعد مشاركة الرئيس السلوفيني، في المنتدى «المصري - السلوفيني» الثاني، الذي ينظمه اتحاد الغرف التجارية، بحضور طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، وسحر نصر، وزيرة التعاون الدولي.


بيلاروسيا

يعد رئيس بيلاروسيا، ثالث رؤساء الدول ممن حرصوا علي زيارة مجلس النواب المصري في إطار زياراتهم الرسمية إلي مصر، بعد كل من رئيسي سلوفانيا والعراق، حيث استقبل الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، ألكسندر لوكاشينكو رئيس دولة بيلاروسيا، ونتج عن اللقاء التأكيد علي تعزيز مجالات التعاون المختلفة بين البلدين، وطلب من الرئيس دعم دولة بيلاروسيا لمصر في مسعاها لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوراسى.

كما طلب رئيس البرلمان، زيادة عدد السياح البيلاروس إلى مصر، خاصة في ظل حالة الأمن والاستقرار التى باتت تشهدها مصر، فضلًا عن تمتعها بالعديد من المقاصد السياحية التى لا توجد في أية دولة أخرى في العالم.

من جانبه، أشار ألكسندر خلال هذا اللقاء، إلى حرص بلاده على تقوية ودعم العلاقات مع مصر على كافة المستويات، معربًا عن تقديره للمباحثات البناءة التى أجراها مع رئيس الجمهورية قبل مجيئة إلى مجلس النواب.


وفد البرلمان الأوربي

استقبل مجلس النواب الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس على رأس وفد برلمانى مصرى رفيع المستوى، وفد لجنة العلاقات الخارجية مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى برئاسة السيدة ماريزا ماتيس.

بدأ اللقاء حسب البيان الصادر منذ قليل، بالترحيب بالوفد من جانب الدكتور على عبدالعال، الذى استهل حديثه بالتأكيد على حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبى (دولًا ومؤسسات) كأكبر شريك لمصر، وخاصة خلال تلك الفترة التى تشهد تنامى عدد من التحديات المشتركة والمخاطر الجسيمة التى تواجه المنطقة، كتنامى خطر التطرف والإرهاب وأزمة الهجرة واللاجئين.

وتطرق رئيس مجلس النواب، وفقا للبيان إلى الجهود المبذولة لتعزيز علاقات مصر الثنائية الثنائية مع الاتحاد، وعملية التفاوض الجارية حول أولويات التعاون خلال المرحلة المقبلة (2017-2020) من منظور إستراتيجى شامل، يستند إلى المصالح المتبادلة بين الطرفين، فضلًا عن الحوار القائم بشأن التعاون في مجالات الهجرة واللجوء ومكافحة الإرهاب.

وأكد رئيس مجلس النواب، على ترحيب الجانب المصرى بمناقشة كافة شواغل البرلمان الأوروبى بشكل بنَّاء عبر القنوات الثنائية المعنية بمناقشة تلك الأمور، بعيدًا عن الصخب الإعلامى والبيانات العلنية التى لا تتسم بالدقة في أغلب الأحيان، مما قد يؤثر بالسلب على العلاقات الثنائية ويناقض مفهوم المشاركة الذى ننشده في علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبى.

البرلمان الألماني الاتحادي

المصالح المشتركة بين البلدين، والتعاون الثنائي، وعملية السلام في الشرق الأوسط، ابرز محاور لقاء الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، وبيرنهارد شولتي دروجيلتي، عضو البرلمان الألماني الاتحادي والوفد المرافق له، والذي حضر فيه من الجانب المصري السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب وكريم درويش عضو مجلس النواب والسفير محمد العرابي عضو مجلس النواب، كما حضره من الجانب الألماني سفير ألمانيا بالقاهرة.

وأكد «عبد العال» في بيان صحفي، أن التشاور بين البلدين أصبح ضرورة ملحة، لاسيما مع الوضع المضطرب في المنطقة وانتشار الإرهاب وامتداده إلى أوروبا والتي لم تعد بمنأى عنه، وأشار في هذا السياق إلى الدور الذي تلعبه مصر في مواجهة الإرهاب باعتباره حائط الصد الأول الذي يتصدى لهذا الخطر في المنطقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق