5 طرق للسيطرة على ضغط الدم المرتفع.. اتبعها

الخميس، 19 يناير 2017 10:43 م
5 طرق للسيطرة على ضغط الدم المرتفع.. اتبعها
5 طرق للسيطرة على ضغط الدم المرتفع.. اتبعها

يعتبر مرض ضغط الدم من الأمراض الشائعة هذه الأيام فالبعض يمكن أن يعاني من الضغط المنخفض والبعض الآخر يعاني من الضغط المرتفع وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى التغذية الصحية المناسبة لمرضى الضغط المرتفع.

هناك بعض الأغذية الصحية التي تعمل على تقليل معدل نسبة ارتفاع ضغط الدم والتي تساعد مرضى الضغط المرتفع على التحكم فيه والسيطرة عليه وهذه الأغذية نذكرها كالتالي:

الأسماك
يعتبر السمك من الأغذية المفيدة جدا لمرضى الضغط المرتفع وخاصة زيت السمك وذلك لأن له القدرة على إنقاص الوزن لاحتوائه على الأوميجا 3 والتي تعمل على التحكم في ضغط الدم.

الخضروات والفواكه
تتميز الفواكه والخضروات باحتوائها على الألياف التي تعمل على خفض ضغط الدم كما تحتوي على بعض الفيتامينات المفيدة مثل E وC وذلك لقدرتهم على القيام بتقوية الشعيرات الدموية وزيادة مرونتها.

زيت الزيتون
يتميز زيت الزيتون بقدرته الفائقة على خفض ضغط الدم حيث أنه يحتوي على عناصر تساعد على التحكم في ضغط الدم المرتفع كما أن زيت السمسم يعمل أيضا على السيطرة على ضغط الدم.

الكركدية
يعمل الكركدية على خفض ضغط الدم كما يعمل أيضا على تنشيط عضلة القلب وذلك لاحتوائه على فيتامين C.

الشاي الأخضر
يعمل الشاي الأخضر على انتظام ضغط الدم وذلك لاحتوائه على مادة كاتشين التي تعمل على خفض إفراز مادة انجيوتنسين – 2 التي تعمل على التعرض للضغط المرتفع.

الثوم والبصل
يعتبر الثوم والبصل من العناصر المفيدة جدا للكثير من الأمراض خاصة ضغط الدم المرتفع حيث تعمل على تقليله والسيطرة عليه للوصول إلى الضغط الطبيعي للمريض.

بعض النصائح للسيطرة على ضغط الدم المرتفع:
- يجب تقليل استخدام ملح الطعام وذلك لتأثير الصوديوم السيئ على الأوعية الدموية حيث أنه يعمل على رفع ضغط الدم وبالتالي عند تقليله سينخفض ضغط الدم وتصبح الأوعية والشعيرات الدموية أكثر مرونة.
- يجب أن يحافظ مريض الضغط المرتفع على وزنه حيث أنه هناك ارتباط بين ضغط الدم المرتفع والسمنة حيث أن السيطرة على الوزن وخفضه يصاحبه انخفاض في ضغط الدم والسيطرة عليه.
- يجب أن يتم تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل الكعك والفطائر واستبدالها ببعض البدائل الصحية مثل الطحين الأسمر.
- يجب تجنب الأطعمة المعلبة والمحفوظة وكذلك يجب الابتعاد عن المخللات والمكسرات المملحة.
- يجب اتباع نظام رياضي يومي مثل رياضة المشي حيث تعمل على خفض الوزن الزائد وبالتالي ينعكس بالإيجاب على ضغط الدم والقيام بخفضه كما تعمل الرياضة أيضا على رفع معد الصحة العامة للجسم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة