«شئون عربية» النواب تشيد بالعلاقات المصرية العمانية عبر التاريخ

الثلاثاء، 17 يناير 2017 03:23 م
«شئون عربية» النواب تشيد بالعلاقات المصرية العمانية عبر التاريخ
لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال
إسماعيل سلامه

أوصت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، بالعلاقات المصرية العُمانية، والتي تنم عن خالص المحبة بين الزعيمين عبد الفتاح السيسي، والسلطان قابوس بن سعيد، والتي تُرجمت إلى خطوات عملية من نمو في العلاقات الاقتصادية والاستثمارية في مصر.

وأضافت اللجنة، نُثمين قرار السُلطان «قابوس» بالتوجيه لحكومته بتسهيل العقبات التي تواجه العمالة المصرية في السلطنة، وأمر السلطان بدراسة المشروعات المعروضة من الجانب المصري لإنشائها بمصر، ورصده 250 مليون دولار للاستثمارات في مصر، معربًة عن شكرها للسلطان «قابوس بن سعيد» لمواقفه النبيلة تجاه مصر وشعبها منذ عام 1970 وحتى اليوم.

وهنأت اللجنة، السلطان «قابوس» بحصوله على جائزة الإنسان العربي الدولية لعام 2016، تقديرًا لجهوده العظيمة واسهاماته النبيلة في مجال حماية ودعم وتعزيز حقوق الإنسان محليًا ودوليًا وعربيًا.

وتُثمن اللجنة دور «عُمان» في اتباعها السياسة الهادئة والعقلانية والمُحايدة للوساطة في حل القضايا العربية، وتُطالب اللجنة بضرورة تكثيف التعاون والتبادل التجاري بين البلدين، وتُثمن اللجنة التعاون بين مصر وسلطانة عُمان، لبحث سبل تحقيق استراتيجية الأمن القومي العربي.

وتُوصي اللجنة، بسرعة تنفيذ وتفعيل الاتفاقيات المُبرمة بين البلدين، وإنشاء لجنة عليا مُشتركة بين البلدين للتنسيق والتكامل بينهما، بالإضافة إلى توصيات تعيين مُلحق تُجاري لمصر في السلطنة كطلب المصريين العاملين في السلطنة للعمل على تسهيل التجارة بين البلدين، وتفعيل وتكثيف الدور الهام للقوة الناعمة المصرية في السلطنة من ثقافة وفنون وآداب لما لها من دور حيوي في تعزيز الروابط الشعبية بين البلدين الشقيقين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق