محمد رجب : " الخلبوص " فيلم خفيف ولكنه يطرح أزمة بها عمق كبير

الأحد، 30 أغسطس 2015 12:00 ص
محمد رجب : " الخلبوص " فيلم خفيف ولكنه يطرح أزمة بها عمق كبير

النجم محمد رجب خطواته محسوبة بدقة نحو اختياراته ، لذا تجده دائمًا حاضرًا فى قلوب وعقول عشاقه ، رجب قدم مؤخرا تجربة سينمائية أشبه بوجبة خفيفة وشهية وذلك من خلال فيلمه الخلبوص والذى قدم من خلاله قضية عنوسة الرجال بطرح سهل ممتنع لاقى قبول واستحسان جمهوره .. كما حقق ايرادات جيدة خلال فترة عرضه فى الاسابيع الاربعة الماضية .. صوت الامة التقت محمد رجب فى هذا الحوار.

- اعتاد جمهورك على مشاهدتك فى ادوار الشر والاكشن فلماذا قدمت الكوميدى فى فيلمك الاخير الخلبوص ؟

 تقديم الكوميديا اصعب شىء بالنسبة للممثل والحقيقة انا لم اكن اتوقع رد فعل الجمهور على ادائى فى الفيلم حيث كانت رغبتى شديدة فى ان اغير جلدى تماما وقد ساعدنى على ذلك اسماعيل فاروق المخرج المتميز ، كما ان مساحة الكوميديا كانت تحدى بالنسبة لى فقد قدمت فى فيلم سالم ابو اخته شخصية المواطن الشعبى وحققت نجاحا غير متوقع وتقديم الكوميديا كان مساحة تحدى اردت اقتحامها .

- هل كان اختيارك لطرح أزمة عنوسة الرجال مقصودا ام ان الامر لم يخرج كونه سيناريو لطيف وافقت عليه ؟

 يبدو الفيلم خفيف ولطيف ورغم ذلك يحمل عمقا هائلا تجاه قضية كبرى وهى عنوسة الرجال ، فالدارج فى مجتمعاتنا العربية هو ان الفتيات فقط هن اللاتى يعانين العنوسة فالازمة كما قلت تطول الرجال ايضا فبعيدا عن الاسباب الاقتصادية للشاب والتى تمنعه فى احيان كثيرة وتأخره عن الحب والزواج فقد تعمدنا هنا ان تكون شخصية يوسف التى جسدتها ثرية ورغم ذلك عانى العنوسة ويبحث عن الحب فى كل نساء مصر رغم انه بجواره طوال الوقت متمثلا فى صديقته ايمان العاصى كما ان هناك طرحا مرتبط بالموروث الاجتماعى وهو العادات السيئة عند بعض الفتيات مثلا فى الفيلم طرحنا فى الفتيات اللاتى قابلتهن نموذج للفتاة الثرثارة والتى جسدت دورها سامية طرابلسى ونموذج اخر لفتاة شعبية - ميرهان حسين - تمثل الادب ولكن مع الاحداث بدا انها واسرتها يريدون استغلاله وقدمنا ايضا الفتاة الثورية – ايناس – حيث عقلها وقلبها المفعم بالسياسة فلا مساحة لديها لحب او زواج وطرحنا ايضا نموذج الفتاة المتحررة اكثر من اللازم والمتشبعة بعادات الغرب التى لا تناسبنا – رانيا ملاح – فالفتاة ايضا شريكة اساسية فى قضية عنوسة الرجل والعكس .

- للمرة الثانية تقوم بدور مصور فوتوغرافيا فقد قدمت فيلم محترم الا ربع شخصية مصور فما السبب ؟

 لا الامر غير مقصود كما ان شخصيتى فى محترم الا ربع فى الاصل رسام كاريكاتير ويهوى التصوير حيث كنت اعمل بجريدة اما فى الخلبوص فأنا مصور حر والشخصيتان مختلفتان تماما .

- رغم تحقيق الفيلم ايرادات جيدة فى ظروف قاسية تمر بها صناعة السينما الا ان هناك اكثر من ناقد شن هجوما شرسا على الخلبوص .. فما تفسيرك لذلك ؟

 نحن فى ازمة كبيرة بخصوص النقد السينمائى فى مصر فهناك على سبيل المثال الناقدة ماجدة خير الله والتى ادانت نفسها بنفسها حينما قررت ان تنتقد الفيلم ولكنها فى نهاية المقال النقدى قالت انها لم تشاهد الفيلم فكتبت الفيلم سىء وثمن التذكرة غالي والفشار غالى والدنيا حر فلك ان تتخيل امرأة بهذا الحجم من الادراك ان تكتب على فيلم دون ان تشاهده فهى تحتاج لان تتعلم اولا كيف تمارس النقد الفنى لا ان تكتب وهى فى منزلها بل وتعترف لقرائها انها لم تشاهد الفيلم اصلا وهنا اود ان اكشف امرا هاما وهو ان ماجدة خير الله قدمت لى سيناريو فيلم من تأليفها ولكنى رفضته لان مستواه لم يناسبنى ومن وقتها وهى تهاجمنى بكل كراهية وتهاجمنى حتى دون ان تشاهد العمل وهذا جهل ورغم ذلك قمت بنشر مقالها المسىء للفيلم على صفحتى والذى اساءت لى فيه وادانت نفسها باعترافها بانها لم تشاهد الفيلم ، نشرت المقال على صحفتى بـــــ facebook ويكفى ما حصلت عليه من سخرية من الجمهور فما فعلته خير الله يعد اساءة لكل النقاد فى مصر ومن المفروض الذى يهاجمها زملاء مهنتها وهى لا تهمنى فيكفى جمهورى والايرادات التى حققها الفيلم فهما النقد الحقيقى والترمومتر بالنسبة لى وانا رأيى ان ماجدة خير الله يجب ان تبحث عن مهنة اخرى غير النقد الفنى اذا كانت تعتبر ماتكتبه نقد فى الاساس وهناك ناقد أخر كتب ان نجاح الفيلم متوسط وانا اقول له بعد هذه الايرادات هل يقوم منتج بانتاج فيلم مجاملة ؟ بالطبع لا ، وهذا الناقد يتعرض فقط على كل شىء حتى على خلق الله فيقول هذا قصير واخر تخين فهل هذا نقد او ذاك ناقد ؟ بالطبع لا فالنقد فى مصر مجرد أكل عيش ولكن هذا لا ينفى وجود نقاد محترمين يتعلم منهم الفنان وهناك البعض منهم هاجمنى ولكن بشكل اكاديمى وموضوعى فدور الناقد ان يكون تنويرى فى طريق الفنان واذا كان الناس يعتبروا هذه النماذج من نقاد فنحن فى ابتلاء كبير وهذا النماذج هى من تلقى بمجهودنا كفانيين على الارض .

- وماذا عن وجود خلافات مع المنتج احمد السبكى ؟

 إطلاقا فالسبكى اخ اكبر ولا خلافات بيننا اطلاقا وربما يكون فيلمى القادم معه فقد حققنا سويا نجاحات كبيرة وهو قريب لى ايضا على المستوى الانسانى .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة