اللجان الإنتخابية تفتح أبوابها أمام الناخبين

الإثنين، 23 نوفمبر 2015 09:06 ص
اللجان الإنتخابية تفتح أبوابها أمام الناخبين

بدأت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم، عمليات الاقتراع في اليوم الثاني والأخير من المرحلة الثانية من إنتخابات مجلس النواب، التي تمثل الجزء الثالث والأخير من خريطة المستقبل السياسية، والتي تجري تحت إشراف قضائي كامل على مستوى 13 محافظة من محافظات مصر، ومتابعة من جانب منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية.

كان رؤساء اللجان الانتخابية الفرعية، من القضاة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة، قد إستأنفوا العمل باللجان الانتخابية بعد قيامهم بالتأكد من سلامة كافة الأقفال البلاستيكية المرقمة في الحجرات المخصصة لحفظ الأوراق، وكذلك منافذ تلك الغرف وسائر أوراق العملية الانتخابية.. حيث أجروا معاينة لصناديق الاقتراع والأقفال البلاستيكية المرقمة التي أغلقت بها تلك الصناديق، والتأكد من عدم العبث أو التلاعب بها ، ومراجعة الأرقام الكودية لتلك الأقفال ومضاهاتها بالأرقام المثبتة بمحاضر الإجراءات التي أعدوها بالأمس وقاموا بالتوقيع إلى جوارها وختمها، ثم قاموا بإبلاغ اللجان العامة بتلك الإجراءات، وأعلنوا عن بدء عمليات الاقتراع والتي ستستمر حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم.

وتجري المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية في 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.. ويبلغ عدد من لهم حق التصويت في هذه المرحلة 28 مليونا و 204 آلاف و 225 ناخبا، يتوزعون على 102 دائرة انتخابية، في حين يبلغ عدد لجان الاقتراع الفرعية 12 ألفا و 496 لجنة.

ويتنافس على المقاعد الفردية البالغ عددها 222 مقعدا في تلك المرحلة الانتخابية 2893 مرشحا.. إلى جانب الانتخاب بنظام القوائم على مستوى قطاعين اثنين وهما (قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) الذي يضم 45 مقعدا انتخابيا تتنافس عليها 4 قوائم هي كل من (في حب مصر – حزب النور – التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية – تيار الاستقلال).. و(قطاع شرق الدلتا) الذي يضم 15 مقعدا انتخابيا في ظل وجود قائمة واحدة فقط "في حب مصر".

ومن المقرر في ختام عملية الاقتراع أن تبدأ اللجان الانتخابية الفرعية في إجراء عمليات فرز بطاقات التصويت.. في حين ستقوم اللجان المستمرة في العمل، بإجراء حصر بأعداد وأسماء كل من تواجدوا قبل الساعة التاسعة مساء في جمعية الانتخاب،  بكل لجنة، لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم جميعا، ثم البدء بأعمال الفرز عقب انتهاء التصويت بها.

وسوف تقوم كل لجنة فرعية بإعلان نتائج الفرز من جانبها وإبلاغها للجنة العامة التي تتبعها ، والتي ستقوم بدورها بحصر وجمع نتائج اللجان الفرعية التابعة لها، وإبلاغ اللجنة العليا للانتخابات بها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق