10 معلومات لا تعرفها عن قانون التعليم قبل الجامعي

السبت، 14 يناير 2017 11:06 ص
10 معلومات لا تعرفها عن قانون التعليم قبل الجامعي
الدكتور الهلالي الشربيني
ريم محمود

قاربت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور الهلالي الشربيني، على الإفراج عن قانون التعليم قبل الجامعي، والذي ظل حبيس الأدارج منذ أكثر من 6 سنوات، حيث تستعد الوزارة لعقد لجنة من المستشار المالي والقانوني، ومندوب من وزارة المالية، لوضع الشكل النهائي للقانون قبل عرضة على مجلس الوزراء.

وتستعرض بوابة «صوت الأمة» أهم المعلومات التي تتضمن القانون وتهم المعلمين والطلاب.

1ـــ ضرورة تحديد الوظائف، وشروط شغلها، وإعداد البرامج والتدريبات التي تؤهل المعلم للترقية للوظيفة الأعلى.

2ـــ يربط حافز الإثابة بمستوى الأداء؛ للوصول إلى جودة الأداء التعليمي، من خلال تقييم أعضاء هيئة التعليم بمختلف مستوياتهم.

3ـــ يراعي حقوق الطلاب الموهوبين والعباقرة، حيث يتم إخضاعهم لعدد من الاختبارات المقننة التي تؤهلهم بعد اجتيازها للالتحاق بمرحلة دراسية أعلى، بالإضافة إلى مراعاة الطلاب المشاركين في البطولات الدولية.

4ـــ يهدف إلى تأهيل طلاب التعليم المهني والفني والتقني، بما يواكب متطلبات العصر، ومستجداته من المعرفة والمهارات الفنية اللازمة.
5ـــ يؤكد على إلزام جميع المدارس الخاصة والدولية بتحصيل المصروفات بالعملة المصرية.

6ـــ مساءلة أعضاء هيئة التعليم في حالة وقوع أية مخالفات؛ حفاظًا على مكانتهم الأدبية، ويتكون مجلس التأديب من جهات حيادية على مستوى الإدارات، والمديريات التعليمية.

7ـــ حظر الدروس الخصوصية على أعضاء هيئة التدريس سواء بمقابل أو بدون مقابل.

8ـــ يتضمن60 بند يأتي أهمهم في الارتقاء بالحياة الاجتماعية والمادية بالمعلم، ونظام جديد للترقيات، الإجازات وكذلك يوضع معايير للتعامل بين الطلاب والمعلمين.

9ـــ يرفع رواتب المعلمين من 2000 جنيها حتى 10 آلاف جنيه.

10ـــ يعرض على مجلس الوزراء خلال الإسبوعين المقبلين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق