تمهيدًا لتقنينها.. الأنبا مكاريوس: نجمع مستندات ملكية الكنائس غير المرخصة

الجمعة، 13 يناير 2017 04:11 م
تمهيدًا لتقنينها.. الأنبا مكاريوس: نجمع مستندات ملكية الكنائس غير المرخصة
الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا وأبوقرقاص
مونيكا جرجس

أكد الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا وأبوقرقاص، أن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، كلف الأنبا ايلاريون أسقف غرب الإسكندرية برئاسة لجنة بالمجمع المقدس تعمل على جمع الأوراق الثبوتية اللازمة ومستندات الملكية للكنائس غير المرخصة من أجل تقديمها للجهات المختصة.

وأشار مكاريوس، في تصريح خاص لبوابة«صوت الأمة»، إلى أنه لم يتم حتى الآن حصر الكنائس المغلقة وغير المرخصة في «إيبارشية المنيا».

كان قانون بناء الكنائس حدد مدة سنة منذ صدور قرار تشكيل هذه اللجنة للانتهاء من عملها، ولا يجوز لها النظر في أي طلبات ترد بعد هذا الموعد، وسمح القانون لمجلس الوزراء، في حالة الضرورة، وفق ما تعرضه لجنة «تقنين الكنائس والمباني الكنسية غير المرخصة»، إصدار ما يلزم من قرارات فى هذا الشأن.

ويحدد القانون للجنة، المقرر تشكيلها، عدة شروط لتقنين الكنائس والمبانى الكنسية غير المرخصة، طبقًا لنص القانون الخاص ببناء وترميم الكنائس؛ ويشترط في تقنين الكنائس أن تكون مبانيها مقامة قبل تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، وتُقام بها الشعائر الدينية المسيحية، ويشترط أن تثبت سلامة مباني الكنيسة الإنشائية وفق تقرير من مهندس استشاري معتمد من نقابة المهندسين، وإقامته وفقًا للاشتراطات البنائية المعتمدة، وأن تكون مباني الكنيسة ملتزمة بالضوابط والقواعد التي تتطلبها شئون الدفاع عن الدولة.

وينص القانون حال عدم توافر تلك الشروط في الكنائس والمباني المقدمة للتقنين يتم رفض الطلب، إلا في حالة واحدة فقط، وهي أن تكون الكنيسة غير المرخصة أو المبنى غير المرخص تقام فيه الشعائر الدينية، ففي تلك الحالة ينص القانون على عدم جواز منع أو وقف ممارسة الشعائر والأنشطة الدينية في تلك المباني أو ملحقاتها لأي سبب وتقوم بتوفيق وضعها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق