الأحزاب: قانون الإدارة المحلية لم يحسم بعد.. ونخوض المحليات بقوة (تقرير)

الأربعاء، 11 يناير 2017 05:06 م
الأحزاب: قانون الإدارة المحلية لم يحسم بعد.. ونخوض المحليات بقوة (تقرير)
محمد عودة - آية عزت

وضع العديد من الأحزاب السياسية، بعض التحفظات والتصورات حول قانون الحكومة للإدارة المحلية، فدار الاختلاف حول نظام الانتخابات، ونسب القائمة والفردي، وشروط ووجهة نظر الأحزاب الواجبة لقوة القانون في مواجهة الفساد، بالأحياء والمجالس الشعبية.

- تحفظ على القانون
في البداية، قالت النائبة منى جاب الله، عضو «المصريين الأحرار»، ولجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن حزب المصريين الأحرار لا يزال متحفظًا على الكثير من الأمور بخصوص قانون الحكومة للإدارة المحلية، مؤكدًة ميل الحزب إلى القائمة المُطلقة، وسرعة إجراء الانتخابات.

وأضافت «جاب الله» في تصريح خاص لبوابة «صوت الأمة»، أن لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان لم تحسم قانون الحكومة على الإطلاق، موضحًة أن اللجنة فاضلت بين 4 قوانين تقدم بهم النواب «محمد عطية الفيومي، عبدالحميد كمال، عبد المنعم عليمي»، بالإضافة إلى حزب الوفد.

وتابعت: لا يزال هناك العديد من المواد الخلافية بين نواب لجنة الإدارة المحلية وبين الحكومة، وباب الانتخاب برمته لم يُناقش حتى الآن، وتسعى اللجنة إلى تأكيد سلوك وشروط انتخابية تضمن خبرة أعضاء المجالس المحلية، لافتًة إلى أن لجنة المحليات بالبرلمان، تميل نحو إقرار القائمة، بحيث تكون الكفة أقرب إلى الثلثين قائمة، والثلث للفردي.

- الدستور والقائمة المُطلقة
ومن جانبه، قال المهندس حسام الخولي، نائب رئيس حزب «الوفد»، إن الوفد ضد القائمة المُطلقة لقانون مجلس الإدارة المحلية، والذي قدمته الحكومة ويناقشه البرلمان، ولكن القائمة لا يُمكن أن تكون نسبية على الإطلاق لأن الدستور هو من حكم ذلك.

وأضاف «الخولي» في تصريح خاص لبوابة «صوت الأمة»، أن الدستور أقر علينا بنظام «الكوتات»، للعامل والفلاح والقبطي ومُتحدي الإعاقة، وهو الذي يفرض علينا عدم نسبية القائمة، معلقًا «من يعلمنا كيف يمكن أن تكون القائمة نسبية، نرفع له تعظيم سلام».

وأكد أن البرلمان لم يحسم بعد قانون الإدارة المحلية، وأن النقاشات ستطول من وجهة نظره، تحت القاعة العامة للبرلمان، لأنها تمس كل نائب، موضحًا أن حل مُعضلة المحليات يتوقف على تعريف من هو العامل والفلاح، وشرح هل العامل هو كل من يتقاضى أجرًا؟، مؤكدًا أن فتح مسألة تعريف العامل يغلق الكثير من المشكلات، ويحقق اللامركزية التي نسعى إليها.

- أفضل الكوادر السياسية الشابة
وفي ذات السياق، قال أحمد الشاعر، المتحدث باسم حزب «مستقبل وطن»، إن الحزب مُستعد لخوض الانتخابات المحلية بكل أشكالها، وسيختار الحزب أبرز وأكفأ الشباب في المحافظات لخوض الانتخابات.

وتابع الشاعر، في تصريح لبوابة «صوت الأمة»، أن «مستقبل وطن» دائمًا على أتم الاستعداد لخوض أي انتخابات في مصر، من خلال تصعيد أفضل الكوادر السياسية الشابة في مصر.

- القضاء على الفساد
ويرى حامد الشناوي، نائب رئيس حزب المؤتمر، أن اتجاه لجنة الإدرة المحلية بمجلس النواب للأخذ بمشروع القانون الذي قدمته الحكومة للجنة الذي ينص على إجراء انتخابات المحليات بـ 75% للقائمة، و25% للفردي، بديل جيد لما كان الحزب يميل إليه بإجراء الانتخابات بالقائمة بنسبة 100%.

وأوضح «الشناوي» في تصريح لبوابة «صوت الأمة»، أن نسبة الـ 75%، تعكس توجه الدولة نحو سلامة الترشيحات وجودة المرشحين، مضيفًا أن نسبة القائمة كلما زادت، اُتيحت فرصة متكافئة للتغلب على الفساد، من خلال ضمان اختيار المواطنين ومشاركة القيادات في الانتقاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة