«المسوح الطبية».. تمنح القرى «قبلة» الحياة (تقرير)

الثلاثاء، 10 يناير 2017 10:30 ص
«المسوح الطبية».. تمنح القرى «قبلة» الحياة (تقرير)
الدكتور يحيى الشاذلي، نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفير
آية أشرف

كشف الدكتور يحيى الشاذلي، نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، استعداد وزارة الصحة والسكان، في بدء حملة المسح للكشف عن فيروس «سي» بمحافظات الصعيد.

وأضاف «الشاذلي» في تصريحات خاصة لبوابة «صوت الأمة»، أن اختيار محافظات الصعيد، وبالأخص مركز ملوي بالمنيا، يأتي لارتفاع نسبة الإصابة به، حيث سيتم البدء بالقرى الأكثر إصابة بالمرض، وقررت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن تنفذ المسح في هذه القرى ضمن برنامج المسوح الذي تنفذه الوزارة حاليًا لاكتشاف المصابين الجدد بفيروس «سي».

وأكد أن المسح سيستمر طوال هذا الأسبوع بالتعاون مع البنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية في إطار الخطة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التي يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال «الشاذلي»، إن الحملة التي ستنطلق بمحافظات وقرى الصعيد، سوف توفر التحاليل المجانية للكشف عن الفيروس، ليتم تسجيل المريض بمجرد ثبوت وجود المرض لديه على الموقع الرسمي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، ويبدأ العلاج مباشرة.

وأكد أن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية لازالت تسير في مراحل تطبيق المسح الشامل للكشف عن فيروس «سي» على مستوى محافظات الجمهورية، بعد انتهاء قوائم الانتظار لفيروس «سي» الموجودة بمراكز ومعاهد الكبد التابعة لوزارة الصحة والسكان.

وعن الأعداد النهائية التي تم علاجها بمراكز الكبد.. قال «الشاذلي»، إن اللجنة عالجت حوالي 925 ألف مريض بالمراكز الحكومية، والمستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، موضحًا أن هذه الأعداد لا تشمل المرضى الذين حصلوا على العلاج في المراكز الخاصة.

وأوضح «الشاذلي»، أنه تم علاج 200 ألف مريض بهيئة التأمين الصحي، و25 ألف مريض بمستشفيات الجيش والشرطة والمراكز التابعة للعلاج على نفقة الدولة.

وأكد أن أعداد المعالجين بالمراكز الخاصة، تتراوح ما بين 70 إلى 100 ألف مريض، ولكن لم يتم حصرها بشكل نهائي حتى الآن.

وكشف الدكتور يحيى الشاذلي، أن نسبة الإصابة في طلبة الطب والأسنان بجامعة عين شمس بلغت صفر%، بينما وصلت بين العاملين بالجامعة إلى 5%.

وأضاف أنه بعد توقيع الكشف على طلاب جامعة القاهرة، بلغت نسبة الإصابة 1%، بينما انخفض لـ صفر% بين طلاب كلية الطب القصر العيني.

من جانبه، أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن وزير الصحة، أخذ عهد منذ توليه حقيبة الصحة بالقضاء على فيروس «سي».

وأشار «مجاهد» في تصريحات خاصة لبوابة «صوت الأمة»، إلى أن قوائم الانتظار انتهت من مراكز الكبد، واستطاعت وزارة الصحة أن توفر أدوية علاج فيروس «سي» المصرية والمستوردة في مراكز الكبد بوفرة غطت احتياجات المرضى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق