تعرف على أكبر 7 مشروعات في العالم والشرق الأوسط بـ«العاصمة الجديدة»

الأحد، 08 يناير 2017 06:02 م
تعرف على أكبر 7 مشروعات في العالم والشرق الأوسط بـ«العاصمة الجديدة»
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أمل غريب


منذ إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن إقامة أكبر مشروع حضاري عرفته مصر (العاصمة الإدارية الجديدة) في المؤتمر الاقتصادي العالمي في مارس 2015 بمدينة شرم الشيخ، ويجري العمل على قدم وساق للانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع، لإحداث تنمية اقتصادية، خاصة مع تكدس القاهرة الكبرى.

وتقع العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة في المنطقة الواقعة بين طريقي (القاهرة – السويس)، و(القاهرة – العين السخنة)، شرق الطريق الدائري الإقليمي، وتبعد عن قلب القاهرة 60 كيلومترًا، وتبعد عن مطار القاهرة 12 كيلومترًا، وتبلغ مساحتها 700 كيلومتر مربع، ومن المتوقع أن تستوعب 7 ملايين نسمة.

أكبر مجمع حضاري في الشرق الأوسط
يشمل المشروع إنشاء أكبر مجمع حضاري في الشرق الأوسط، ويضم أكبر مسجد وكنيسة في العاصمة، بجانب مركز ثقافي يضم أقدم المخطوطات وكتب التراث، ليكون ملتقى الحضارات في الشرق الأوسط، وهو المجمع الذي تبرع له الرئيس السيسي يوم قداس عيد الميلاد المجيد 6 يناير 2017 بمبلغ 100 ألف جنيه.

أول جامعة صينية
بناء على اتفاق بين مصر والصين، تم إنشاء أول جامعة صينية خارج حدود الصين في العاصمة الإدارية الجديدة، وفقا للبروتوكول المصري الصيني في مجال التعليم، لتكون نموذجا للتجربة الصينية الرائدة في المجال التكنولوجي.

أكبر مدينة ذكية في الشرق الأوسط

تضم العاصمة الإدارية الجديدة، أكبر مدينة ذكية في الشرق الأوسط، وستدار المدينة بالكامل من خلال شبكة الإنترنت، لتصل سرعة الإنترنت داخل المنازل إلى 20 ضعف سرعة الإنترنت في المدينة العادية، حيث تصل سرعة الإنترنت لـ20 ميجا وات، ومن المتوقع أن تنتهي وزارة الإسكان من المشروع خلال خلال 5 سنوات فقط.

أكبر محطة توليد طاقة في العالم
وحتى تستوعب العاصمة الجديدة جميع المشروعات الكبرى بها من ناحية التشغيل والطاقة، ضم المشروع أكبر محطة طاقة كهربائية في العالم، من حيث القدرة على توليد الكهرباء بأعلى كفاءة، حيث تصل الطاقة الإنتاجية للمحطة 4800 ميجاوات، كما أنها صديقة للبيئة وتعمل بالغاز الطبيعي بصورة أساسية، وتمت إضافة إمكانية أن تعمل بالسولار بصورة احتياطية، كما أن المحطة يتم إنشاؤها بطراز(H CLASS) والذي يستخدم لأول مرة على مستوى العالم.

أكبر حديقة مفتوحة في العالم
لم يغفل المشروع قيمة المتنزهات الخضراء وتأثيرها الحضاري على المجتمعات العمرانية الجديدة، لذا يتم حاليا تنفيذ أكبر حديقة في العالم داخل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تقام على مساحة 5 آلاف فدان، وبطول 35 كيلو متر، ومن المقرر أن تخدم سكان القاهرة والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، كما ستكون أكبر منتزه مجاني في العالم، وهي أكبر مرتين ونصف من الحديقة المركزية في نيويورك، وأكبر6 مرات من حديقة هايد بارك في لندن.
وينقسم مشروع الحديقة إلى 7 مناطق تضم (الحديقة التاريخية، وحديقة للأطفال، وحديقة للمال والأعمال، والحديقة الدولية، والحديقة الرياضية، وحديقة للعلوم، وحديقة للنباتات)، ومن اللافت للنظر في المشروع أن يتم ري تلك المساحة الضخمة، عن طريق المياه المعالجة حتى لا تؤثر بأي شكل على مياه الشرب في المشروع.

أكبر مركز دولي للمعارض في الشرق الأوسط
ويضم المشروع أكبر مركز دولي للمعارض والمؤتمرات في الشرق الأوسط، تماشيا مع خطة مصر الجديدة لجذب سياحة المؤتمرات العالمية، لجعل مصر مركزا تجاريا واقتصاديا حيويا لأكبر المعارض الإقليمية والعالمية، بجانب الترويج للمنتجات المصرية.

أكبر ملاهي في الشرق الأوسط
على مساحة ٥ آلاف فدان وبطول ٣٥ كيلومتر، أي بما يعادل ضعف ثلاث مرات ونصف مساحة (يونيفرسال ستوديوز)، تقع أكبر منطقة ملاهي في العالم، يتم الانتهاء من من تنفيذ جزء منها هذه الأيام، على أن يتم الانتهاء من أعمال تنفيذها على مراحل، ويتم طرح 50% منها للمستثمرين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة