التموين: بدء إستلام قصب السكر من المزارعين في مصانع السكر بالصعيد

الأحد، 08 يناير 2017 02:03 م
التموين: بدء إستلام قصب السكر من المزارعين في مصانع السكر بالصعيد
وزارة التموين والتجارة الداخلية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد،أن مصانع سكر الصعيد بدأت في إستلام قصب السكر من المزارعين، بعد الاتفاق بين الحكومة ومجلس النواب والمزارعين علي رفع سعر التوريد إلى 620 جنيها للطن.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم إن مصنع أبوقرقاص بمحافظة المنيا بدأ في إستلام المحصول من المزارعين يوم الاثنين الماضي، وإنتاج السكر وبدأ تسليمه لشركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، وإضافته على الأرصدة التي يتم توزيعها على المحافظات، للتوزيع على بطاقات التموين ولتوفير إحتياجات المواطنين بالمحافظات.

كما بدأ مصنعا كوم أمبو بأسوان، وقوص بمحافظة قنا، في إستلام القصب صباح يوم الخميس الماضي،فيما بدأت مصانع نجع حمادي بمحافظة قنا وأرمنت بمحافظة الأقصر، وأدفو بأسوان في الإستلام صباح الجمعة.

ومن المقرر أن يبدأ مصنعا دشنا بمحافظة قنا، وجرجا بمحافظة سوهاج بإستلام القصب إعتبارا من أول فبراير المقبل طبقا لبرنامج التسليم المحدد من شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

ومن جانبه قال وزير التموين اللواء محمد علي مصيلحي، إنه تم الإنتهاء من عمليات الصيانة، وإعداد المخازن اللازمة لإستقبال المحصول، بالإضافة إلى توزيع قطارات شحن المحصول، بعد إجراء عمليات صيانة لخطوط السكك الحديدية "الديكوفيل" فى القرى والنجوع في المناطق المحيطة بالمصانع، للتيسير على المزارعين في تسليم المحصول وتخفيف الأعباء عنهم.

وأضاف أنه تم التنسيق مع وزارة المالية لصرف الدفعة الأولى من قيمة شراء قصب السكر من المزارعين، والبالغة مليار جنيه حتى يمكن سداد مستحقاتهم في الأوقات المحددة دون تأخير، ومنعا لتكرار أزمات الأعوام الماضية، والتي كانت سببا في تأخير صرف المستحقات، مشيرا إلى أنه سيتم التنسيق مع بنك التنمية والإئتمان الزراعي لسداد السلف والمستحقات المالية على المزارعين حتى لا يتم تحميلهم أية أعباء إضافية أو فوائد أو غرامات.

وأفاد مصيلحي بأن المستهدف إنتاج مليون و100 ألف طن من قصب السكر بالإضافة إلى 400 ألف طن سكر مكرر، بالمشاركة مع القطاع الخاص ومليون و200 ألف طن من شركات البنجر وهي"الدلتا للسكر والدقهلية للسكر والفيوم للسكر والنوبارية للسكر وشركة النيل " قطاع خاص" والاسكندرية للسكر " قطاع خاص" مشيرا إلى أنه يتم تلبية باقي الإحتياجات من الإستيراد من الخارج لتعويض الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج والتي تتراوح ما بين 800 ألف ومليون طن سنويا.

وأشار وزير التموين إلى أن معدلات الاستهلاك من السكر تبلغ سنويا حوالي 3 ملايين و100 ألف طن فيما يكفي الإنتاج المحلي لحوالي 75% من الإحتياجات، منوها بأن خطوط السكك الحديدية "ديكوفيل" بدأت في التحميل، ونقل المحصول للمصانع، وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإستلام المحصول من شركات السكر، وزيادة إستثماراتها وتنويع وتحسين منتجاتها، وتطوير عبواتها ووضع إسم تجاري لمنتجاتها للمنافسة مع المنتجات المماثلة.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة