حمامات الشمس ادمان له تأثير على المخ يشبه الهيروين!

الجمعة، 06 يناير 2017 04:43 م
حمامات الشمس ادمان له تأثير على المخ يشبه الهيروين!
حمامات الشمس

إذا كنت تقضي ساعات تحت أشعة الشمس رغم معرفة أن هذا الأمر قد يكون خطرا فلا تتعجب، إذ أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن حمامات الشمس تكون نوعا من الإدمان وتؤثر على المخ بطريقة اشبه بالهيروين.

وقال القائمون على الدراسة من جامعة هارفارد إن التعرض لأشعة الشمس يدفع الجسم لإفراز الاندروفين، وهي مواد كيميائية تعمل على تخفيف الألم وإشعار الإنسان بأنه افضل.

واكتشف الباحثون، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أن الفئران التي تعرضت بشكل منتظم للمصابيح الشمسية ظهر عليها أعراض تماثل الادمان، ثم بدأت تلك الأعراض في الانسحاب عنها تدريجيا عندما تم حرمانها من هذه العادة.

وأشار الباحثون إلى أن هذا الاكتشاف قد يساعد في تفسير أسباب صعوبة مقاومة البقاء لساعات على الشاطيء تحت اشعة الشمس أو النوم على ما يسمى "الأسرة الشمسية" في الوقت الذي نعلم فيه تماما أن هذه الأمور تزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وأضاف الباحثون الأمريكيون أنه ليس من المستغرب أننا مبرمجون جينيا لنصبح مدمنين لشيء خطر للغاية كالاشعة فوق البنفسجية التي تعد اكثر الأسباب شيوعا للاصابة بسرطان الجلد في العالم.

وأعطى فريق البحث الفئران جرعة يومية من الاشعة فوق البنفسجية لمدة ستة اسابيع، وهي كمية تساوي ما بين 20 إلى 30 دقيقة تحت شمس فلوريدا القوية في منتصف النهار.

وخلال اسبوع واحد، ارتفعت معدلات الاندروفين عند الفئران واصبحت أقل حساسية للألم، ثم اعطى الباحثون الفئران دواء يوقف الاندروفين عن العمل فتطورت لديها بسرعة اعراض الانسحاب من الإدمان.

ووصف الباحثون تأثير ضوء الشمس بأنه "يذكرنا بالهيروين" لكنه اضعف، موضحين أن تلك المعلومات قد تكون مفيدة ليتعلم الناس عدم الإفراط في التعرض للشمس.

وأضاف العلماء أن فكرة التعرض لحمامات الشمس بكثرة قد تكون في بعض الأحيان بدافع زيادة نسبة فيتامين "د" في الجسم، لكنهم نصحوا بالبقاء في الشمس بشكل معتدل ثم اكمال حاجة الجسم من فيتامين "د" عن طريق المكملات الغذائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق