«أيوفي» تعتمد مسودة الحوكمة للهيئات الشرعية المركزية

الأربعاء، 04 يناير 2017 04:41 ص
«أيوفي» تعتمد مسودة الحوكمة للهيئات الشرعية المركزية

اعتمد مجلس الحوكمة والأخلاقيات، التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية "أيوفي"، في اجتماعه الذي عقد في البحرين، المسودة النهائية لمعيار الحوكمة بشأن الهيئات الشرعية المركزية.

وأصدر المجلس توجيهاته إلى مجموعة العمل المعنية بإعداد هذا المعيار، وإلى الأمانة العامة، بإصدار مسودة المعيار بعد إجراء التعديلات.

ويشمل معيار الحوكمة المقترح عدة جوانب، مثل تكوين الهيئة الشرعية المركزية وتعيين وإقالة أعضائها ومدتها ومهامها ومسؤولياتها، إضافة إلى معايير الكفاءة والملاءمة والاستقلالية، ومن المتوقع إصدار مسودة المعيار بداية العام الجاري.

وكان المجلس قد ناقش، في اجتماعه الأخير، آخر مستجدات أداء مجموعات العمل المكلفة بإنجاز مشروعات المعايير حسب خطة العمل، وتكوين تلك المجموعات، كما أجرى بعض التعديلات على خطة عمل عام 2017، وأقر مواعيد إنجاز عدد من مشروعات العمل الحالية.

وتضمن اجتماع المجلس عددا من القضايا المطروحة على جدول الأعمال، ومنها: عرض مسودة معيار المراجعة عن التدقيق الشرعي الخارجي، حيث ناقش الأعضاء مسودة المعيار وهيكلتها وفقراتها، كما ناقش المفاهيم والتعريفات المستخدمة، والالتزام الشرعي والمتطلبات الأخلاقية، ومحل عملية التدقيق الشرعي الخارجي وضوابطها، واستخدام مخرجات عملية التدقيق الداخلي ومهام المراجعة الشرعية الداخلية، واستخدام مخرجات المراجعة الشرعية، وتقرير المراقب الشرعي، ومتطلبات عملية التوثيق.

واتفق المجلس على إلحاق هذا المعيار بمجموعة من التوجيهات حول أداء عملية التدقيق الشرعي الخارجي.

كما راجع المجلس، في اجتماعه، سير عمل المشروعات الحالية، وذلك على امتداد السنة الأولى منذ إعادة تشكيل المجلس، وناقش سير عمل المشروعات التي أجلت إلى السنة الحالية، ومنها التدقيق الشرعي الداخلي، والالتزام الشرعي وتصنيف العهدة وإطار الأخلاقيات الشامل.

كما تم مناقشة واعتماد ورقة إرشادية حول عملية المراجعة "الإبلاغ عن المسائل الأساسية المتعلقة بعملية التدقيق في تقرير مدقق الحسابات المستقل"، حيث اشتملت على تقييم "أيوفي" لفقرات ومضمون تقرير المراجعة المفصل، وفقاً لأفضل الممارسات الدولية، ومنها متطلبات معيار التدقيق الدولي 701، والتي ستصدر بعد عرضها على مجلس المحاسبة للموافقة عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة