جامعة عين شمس تختتم فعاليات مؤتمر «يد واحدة.. وطن واحد»

الأربعاء، 04 يناير 2017 12:30 ص
جامعة عين شمس تختتم فعاليات مؤتمر «يد واحدة.. وطن واحد»
جامعة عين شمس
ريم محمود

اختتمت جامعة عين شمس، أمس، فعاليات مؤتمر "يد واحدة .. وطن واحد" الذي نظمته بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الأرذوثكسي وبيت العائلة المصرية. 

و خلال كلمته أكد الدكتور عبدالوهاب عزت أن الوقت الراهن يفرض علينا جميعاً ألا نقف مكتوفي الأيدي، بل لابد أن تعلو أصواتنا لتقف فى مواجهة الإرهاب والتطرف والتعصب والجهل، وأن نلتف حول مصرنا الحبيبة لنشكل سياجاً من الأمل و درعاً من الحب و الوفاء يحميها. 

وأشار إلى مدى العلاقة الوطيدة التي تربطه بنيافة الأنبا إرميا منذ الطفولة حيث كانا معاً بالمدرسة ذاتها خلال مرحلة الدراسة الإعدادية ثم الثانوية واستمرت العلاقة حتى يومنا هذا. 

كما تناول قصة مستشفى الدمرداش التى أنشئت عام 1934 لصاحبها الشيخ الدمرداش على مساحة 15 ألف متر مربع؛ وأودع مبلغ 60 ألف جنيها لعلاج فقراء مصر، حيث توجد لوحة تذكارية على جدرانها كتب عليها "هذه المستشفى مخصصة لعلاج الفقراء دون النظر إلى ديانة أو جنسية"، في وقت كان التفرقة العنصرية تسود كثير من بلدان العالم.

وبدأ الأنبا إرميا الأسقف العام للكنيسة الأرذوثكسية ونائب رئيس المؤتمر والأمين العام المساعد لبيت العائلة المصرية بقول "بسم الله الواحد الذي نعبده جميعًا"، لافتاً إلى أن التاريخ وعصور ما قبل التاريخ لم تفرق أبداً بين مسلم ومسيحي حيث قامت أقدم وأعرق دولة كبيرة ومتحضرة بين عام 5000 و3500 قبل الميلاد، وهذا يدل على استمرار مسيرة الوحدة على صفحات التاريخ يوماً بعد يوم. 

وأشار إلى أن جامعة عين شمس أول جامعة وقعت بروتوكول تعاون مع بيت العائة المصري إيمانًا منها بدورها في نشر الوسطية والاعتدال؛ وفتحت أبوابها لتنظم ندوات ومؤتمرات وأنشطة طلابية تسهم في تدعيم قواعد الوحدة الوطنية، مطالباً بتعميم فكرة تعاون الجامعات المصرية مع بيت العائلة لما حققته تلك المبادرة من جانب جامعة عين شمس من نجاح ملموس خلال الفترة الماضية. 

كما أشاد بالدور الذى لعبته جامعة عين شمس ممثلة فى مستشفى الدمرداش خلال أحداث تفجير الكنيسة البطرسية وما لاقاه المصابون من رعاية طبية كاملة وسرعة فائقة في تقديم الخدمات الطبية للمصابين. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة