نرصد أداء «تضامن النواب» منذ بدء دور الانعقاد التشريعي الثاني

الأحد، 01 يناير 2017 05:10 م
نرصد أداء «تضامن النواب» منذ بدء دور الانعقاد التشريعي الثاني
حسام الضمرانى

ملفات اجتماعية شائكة تنتظر إجراءات عاجلة من قبل لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، أبرزها ملف المعاشات، وتنظيم عمل الجمعيات الأهلية، وحق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على نسبة الـ5% من الوظائف، وبدأت اللجنة في التجاوب معها منذ بدء دور الانعقاد التشريعي الثاني في الرابع من أكتوبر الماضي وحتي بداية عام 2017، برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، ووكيلي اللجنة «رشا رمضان- محمد أبو حامد»، وأمانة سر سامر التلاوي، وبعضوية 5 نواب.

ومنذ بدء الانعقاد التشريعي الثاني، تصدى أعضاء اللجنة للعديد من المشكلات والأزمات، وهو ما برز في أدواتهم التشريعية سواء «بمناقشة مشروعات القوانين - أو بإصدار بيانات عاجلة- أو بطلبات إحاطة- أو توجيه أسئلة - أو التصدي لقرارات حكومية»، هو ما ترصده بوابة «صوت الأمة»، في سياق الدراسة التالية:

مشروعات قوانين
- أقرت لجنة التضامن بمجلس النواب، مشروع قانون الجمعيات الأهلية.
- مشروع قانون الإيجار القديم مازال قيد النقاش داخل اللجنة، فضلا عن أنه من القوانين التي ستدخل في إطار عمل لجنتي الإدارة المحلية والتضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى اللجنة التشريعية.
- وافقت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، على نص المادة ٢٦ من مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المقدم من النائبة هبة هجرس و٦٠ عضوًا، وذلك بعد حذف عبارة «وتوفر جهات العمل أنظمة مرنة للتشغيل، يختار من بينها وفي حدودها الأشخاص ذوي الإعاقة ساعات وأيام العمل والأجر المناسب، وتحدد اللائحة التنفيذية تفاصيل هذه النظم»، ووافقت اللجنة تعيين نسبة الـ٥٪‏ من ذوي الاحتياجات في الوظائف، وتخفيض عدد ساعات العمل بخلاف عدد الساعات المقررة، وتخفيض ٥٠٪‏ من قيمة تذاكر المواصلات.

- تعكف اللجنة علي مناقشة مشروع قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم رقم 25 لسنة 1929 المضاف بالقانون 100 لسنة 1985 المقدم من النائبة سهير الحادى و60 نائبًا، ويقضى بحق الطرف غير الحاضن (الأم أو الأب) الاستضافة لطفله فترة يومين من كل أسبوع إضافة إلى شهر من إجازة آخر العام، والذي تم إحالته إليها.
- تنتظر اللجنة إرسال الحكومة لمشروع قانون التأمينات الموحد.

طلبات الإحاطة
- ناقشت اللجنة 3 طلبات إحاطة من النائب عطية مسعود بشأن عدم إدراج إدارات وادي النطرون والنوبارية وبدر إلى مشروع تكافل وكرامة، ومن النائب أحمد أبو علم بشأن استبعاد وحدة الشؤون الاجتماعية بمركز أبو تيج، محافظة أسيوط، لأكثر من 2000 اسم من المعاش التكافلي، وطلب إحاطة من النائب محمد فؤاد بشأن موعد تطبيق معاش تكافل وكرامة داخل منطقة العمرانية، وستكون بحضور الوزير أو ما ينوب عنها.
- أعلن النائب هاني مرجان عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب ضد الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن الخلل في منظومة برنامج تكافل وكرامة.

اقتراحات
- ناقشت اللجنة 3 اقتراحات بقوانين من النواب عبد المنعم العليمي، ومحمد أنور السادات، ومها شعبان بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة.
- رفض أعضاء لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، المقترح المقدم من عدد من ممثلي الإعاقة بشأن فصل المجلس القومي لشئون الإعاقة عن قانون ذوي الاحتياجات الخاصة أو إلغائه نهائيا في القانون الجديد، وصوت جميع الأعضاء على بقاء المجلس تحت مظلة القانون.

طلبات
- طالب رئيس اللجنة الحكومة ببيان آلية تنقية البطاقات التموينية.
- جدد محمد أبو حامد وكيل اللجنة، طلب مجلس النواب الذي وجهته للحكومة بضرورة وضع بوابة إلكترونية على مدخل كل كنيسة بشكل ثابت ودائم وليس أوقات الاحتفالات فقط.
- طالب الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، المواطنين ممن يملكون شكاوى بشأن مشروع «تكافل وكرامة»، إرسالها للجنة لتبحث موقفها بشأنه.
- طالب رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، الحكومة بإنشاء جهاز يكون منوطا به تنظيم عمل الجمعيات الأجنبية غير الحكومية.
- أعلن النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، تأييده دعوات المطالبة بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات إلى 2000 جنيه، منوها إلي ضرورة إيجاد الحلول التي تمكن ميزانية الدولة من تحقيق الهدف، حتى لا يتسبب ذلك على إحداث عجز في الموازنة العامة للدولة.

مناقشات
- ناقشت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب اللائحة الاستثمارية للتأمينات الاجتماعية قبل نهاية نوفمبر الحالي، والتي تتضمن أبرز ملامحها تشكيل لجنة مختصة بإدارة جميع الأصول وتأسيس شركات استثمارية بمختلف القطاعات خاصة العقاري، بالإضافة إلى الاستثمار في شهادات الإيداع والاستثمار بالدولار.
- تناقش لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أوضاع المعاشات في مصر لتلبية احتيجات المواطنين، في ظل عدم كفاية معاش التضامن الاجتماعي والتكافل احتياجات الأسرة المصرية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع الأسعار.
- تستعد لجنة التضامن لمناقشة مشروع قانون ذوى الإعاقة، يوم الثلاثاء القادم، لحسم شكله النهائي، ومقارنة كل من القوانين المقدمة للبرلمان، سواء من النواب أو من الحكومة، والتي تم إحالتها للجنة خلال الأيام القليلة الماضية.

قرارات وبيانات حكومية ودولية
- رفضت لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب مقترح الحكومة بتعديل تعريف الجمعية المركزية بالمادة الأولى من مشروع البرلمان لقانون الجمعيات الأهلية، واعترضت الحكومة على ما تضمنته المادة بأنه لا يجوز فتح فروع جديدة للجمعية المركزية بالمحافظات إلا بموافقة الوزير المختص، لافتة إلى أن ذلك يخالف نص المادة 75 من الدستور المصري والتي تنص على حرية إنشاء الجمعيات بالإخطار وليس بالموافقة.
- أعلنت لجنة التضامن بمجلس النواب، رفضها شكلًا وموضوعًا لما ورد في بيان منظمة العفو الدولية، حول قانون الجمعيات الأهلية الذي أصدرته الدولة.

مقابلات واجتماعات
- استقبل الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب، السفير الألماني بالقاهرة يوليوس جيورج لُوى، لتقديم التعازي في الحواداث الإرهابية الأخيرة التي ضربت الكنيسة البطرسية، وكمين الهرم، وللاستفسار عن الانتهاء من قانون الجمعيات الأهلية، وموعد إصداره والتصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية.
- اجتمعت «تضامن البرلمان» مع مصلحة «الأحوال المدنية»، وعدد من المتخصصين للتعرف على ما تحتاجه من إجراءات لتحديث شهادة الميلاد، وتعديل إجراءات التبليغ عن اختطاف طفل.
- اجتمعت لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب لمناقشة تأثيرات القرارات الحكومية الأخيرة على الأسر المصرية الأحد المقبل، واستدعت اللجنة وزيرة التضامن غادة والي لمناقشتها في حماية الأسر الفقيرة وزيادة برامج الحماية.
- ناقشت اللجنة مشروع القانون الأشخاص ذوي الإعاقة بحضور وزير التضامن غادة والي.
- استدعاء الوزيرة غادة والي، ووزير المالية، لدراسة إجراءات الحماية الاجتماعية بالتزامن مع القرارات الاقتصادية الأخيرة، للتأكد من مى ملاءمتها لرفع المعاناة عن المواطنين، وتخفيف أثر تلك القرارات عليهم، بالإضافة إلى حضور وزير التخطيط والتنمية الإدارية والتموين بخصوص المعايير التي يتم اتباعها لتنقية بطاقات التموين.

زيارات
- زار الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة تضامن النواب، مستشفى 57357، برفقة وكيل اللجنة رشا رمضان، والنائب هاني مرجان، وعدد من النواب أعضاء اللجنة، لتفقد أحوال المستشفى والتعرف على مجريات الأمور التي تسير عليها وفقا لأحدث الأساليب العلمية.
- استقبل اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، وفد من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس اللجنة إلى مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، لبحث أحوال المتضررين من السيول.

تكريم
- كرمت لجنة التضامن والأسرة وذوي الاحتياجات الخاصة بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، أعضاء البعثة المصرية في بارالمبياد 2016، التي أقيمت في مدينة ريودى جانيرو بالبرازيل.

إدانات
أدان الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية وشيخ مشايخها، ورئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، حادث تفجير الكاتدرائية بالعباسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق