الإسماعيلية تتزين بـ 4 مشروعات قومية في 2016

الخميس، 29 ديسمبر 2016 06:48 م
الإسماعيلية تتزين بـ 4 مشروعات قومية في 2016
محافظة الإسماعيلية - صورة أرشيفية
شيرين شلتوت

شهدت محافظة الإسماعيلية منذ مطلع العام الحالي عددَا من المشروعات القومية التي احتلت مكانة كبيرة في نفوس المصريين؛ حيث تخدم هذه المشاريع منطقة محور قناة السويس بشكل عام، خاصةً بعد افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس 2015، وما تبع الافتتاح من مشروعات بالمنطقة.

- الإسماعيلية الجديدة
تعد مدينة الإسماعيلية الجديدة أهم المشروعات القومية الجارٍ استكمال مراحلها، بعد تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي منشآت المرحلة الأولى من المشروع في أوائل أغسطس الماضي خلال الاحتفال بمرور 60 عامًا على تأميم قناة السويس، وعام على افتتاح قناة السويس الجديدة.

وتنفذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 4927 فدانًا وتضم 58 ألف وحدة سكنية، حيث يجرى إنشاء العمارات والوحدات السكنية الجديدة بالحي الأول للمدينة، الذي يشمل 12244 وحدة سكنية من مساحات متنوعة لتكون مجتمعًا سكنيًا حضاريًا متكاملًا يضم جميع الخدمات؛ لخدمة العاملين بقطاعات التنمية في قناة السويس وسيناء.

ومن ضمن منشآت المدينة التي تفقدها الرئيس، النادي العام على مساحة 90 فدانًا، تم إنشاؤه خلال فترة لم تتجاوز 174 يومًا فقط، ويشمل حمامي سباحة و70 شاليه وملاعب مفتوحة وصالة مغطاة للألعاب الرياضية و4 كافيتريات ومطعم مأكولات بحرية على جزيرة وسط بحيرة صناعية، كما يضم مسجد وصالة حفلات وقاعة مؤتمرات ونادي اجتماعي متكامل، وتضم المدينة شبكة "واي فاي" و"واي ماكس"، وتقع على مسافة 259 مترًا من نفق قناة السويس.

- أنفاق قناة السويس
تعد أنفاق قناة السويس خطوة من خطوات بناء الدولة، يبلغ عددها 6 أنفاق وتتكلف 4 مليار دولار، وأعلن اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه من المقرر عبور أول سيارة للأنفاق في 30 يونيو 2018 وتتولى ماكينتان ألمانيتان أعمال الحفر في النفق الشمالي والجنوبي بالإسماعيلية.

وأضاف «الوزير» أن المجموعة الثانية من الأنفاق توجد شمال الإسماعيلية وتربط القادم من الحدود الدولية الغربية مرورًا بمنطقة شمال القاهرة عبر الطريق الدائري الإقليمي، ثم طريق الإسماعيلية الصحراوي، فأنفاق شمال الإسماعيلية، فطريق الإسماعيلية العوجة، الذي تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى منه، حيث تم الانتهاء من 160 كيلو من أصل 211 كيلو مترًا.

وأوضح «الوزير» أن المنطقة الثالثة وهي «سرابيوم»، ويتم الاستفادة من القوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي في مصر الإسماعيلية ثم وسط أبو سلطان التي يجرى تطويرها حاليًا ثم نفق سرابيوم ومنطقة وسط سيناء يتجه إلى العوجة أو إلى طابا.

- سحارة سرابيوم
تعتبر من أكبر المشروعات المائية أسفل قناة السويس ويبلغ طولها 420 مترًا، بهدف نقل مياه الري والشرب إلى سيناء وشرق القناة لري 100 ألف فدان، وتبلغ تكلفتها 200 مليون جنيه، وتتكون من 4 بيارات ضخمة بعمق 60 مترًا للبيارة الواحدة لاستقبال ودفع المياه ويبلغ قطرالبيارة الداخلي 18 مترا.

- قرية الأمل للشباب
تقع على مسافة 15 كيلو متر من قناة السويس، وتعد النواة الأولى لمشروع استصلاح المليون ونصف مليون فدان، وتمتد على مساحة 4000 فدان شرق قناة السويس وتشمل 514 صوبة زراعية، بالإضافة إلى 68 بيتًا زراعيًا وتتضمن القرية 250 قطعة أرض موزعة بواقع 217 للخريجين و20 قطعة لصغار المزارعين و13 قطعة لصالح ذوى الاحتياجات الخاصة، من إجمالي 500 قطعة ويخصص لكل منهم قطعة أرض بمساحة خمسة أفدنة ومنزل ريفي، مصممة جميعها على أحدث وسائل تكنولوجيا الري الحديث وتكنولوجيا الزراعة الحديثة، بالإضافة إلى 530 منزلًا ريفيًا، حقول استرشادية وأحواض الري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة