السيسي يفتتح مشروع الاستزراع السمكي بالإسماعيلية

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 11:35 ص
السيسي يفتتح مشروع الاستزراع السمكي بالإسماعيلية
شيرين شلتوت

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، المرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكي بالإسماعيلية، والتي تشرف عليها عدة جهات منها هيئة قناة السويس، والقوات المسلحة، ومركز البحوث السمكية، وعدد من الشركات الخاصة.

ويبلغ عدد الأحواض 4000 حوض سمكي، بلغ عدد أحواض المرحلة الأولى؛ والتي يفتتحها الرئيس اليوم 1039 حوض، مساحة الحوض الواحد فدان، بعمق يتراوح من متر ونصف إلى متر و80 سم، وينتج الحوض الواحد في دورته، نحو 12 طن أسماك.

والهدف من المشروع يكمن في إنتاج أسماك عالية الجودة وبأسعار تتناسب مع المواطنين وتحقيق الاكتفاء الذاتي وفائض يسمح بالتصدير، وذلك لتغطية العجز في البروتين الحيواني للمواطنين ويساهم في أعمار وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء.

كما يوفر المشروع حاليًا نحو 10 ألاف فرصة عمل في جميع المهن والتخصصات بمجال الاستزراع السمكي، ويدعم الاقتصاد ويقلل من الاستيراد ويسمح بوجود فائض للتصدير.

تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع عدة دول منها: «الدنمارك، واسبانيا، وايطااليا» وتم استقدام أنواع من الزريعة للاستفادة منها في المشروع والاستعانة بخبرات أجنبية في هذا المجال.

من المقرر، أن يفتتح الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء، في محافظة بورسعيد، عددًا من المشروعات الهامة، من بينها المزارع السمكية بمنطقة شرق بورسعيد، وكوبري الرسوة. ويعد كوبرى الرسوة العائم ببورسعيد أحد مشروعات هيئة قناة السويس، وقامت بإنشائه 6 من الشركات التابعة للهيئة بسواعد مصرية، ويخدم أهالي بورسعيد في تخفيف العبء عن مرفق المعديات والتزاحم به في أوقات الذروة؛ بالإضافة إلى خدمته مشروعات الشرق بتحويل القادمين من نفق 30 يونيو؛ جنوب المحافظة عن طريق الكوبرى لمدينة بورفؤاد في وقت أسرع من المعديات؛ حيث يقع في الكيلو 4 بمدخل بورسعيد الجنوبى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق