«صوت الأمة» ترصد أداء لجنة «التعليم والبحث العلمي» في «النواب» منذ بدء دور الانعقاد التشريعي الثاني (تقرير)

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 11:39 ص
«صوت الأمة» ترصد أداء لجنة «التعليم والبحث العلمي» في «النواب» منذ بدء دور الانعقاد التشريعي الثاني (تقرير)
حسام الضمرانى

لا يزال قطاع التعليم في مصر يعاني الكثير من الأزمات، والتي تتجلى بشكل واضح في أزمة تطوير المناهج وحالات التسريب والغش والدروس الخصوصية، وتأهيل المعلمين، بالإضافة إلى الكثير من المشكلات المزمنة التي أصبحت بمثابة صداع في رأس ملايين الأسر، الأمر الذي يحمل أعباء تشريعية من حيث التعامل مع قضايا وأزمات التعليم والبحث العلمي على أعضاء لجنة «التعليم والبحث العلمي»، برئاسة الدكتور جمال شيحة، ووكيلي اللجنة «هاني أباظة-عبد الرحمن برعي»، وأمانة سر عبد الرحمن البكري، وبعضوية 12 نائبًا.

ومنذ بدء الانعقاد التشريعي الثاني، تصدى أعضاء اللجنة للعديد من المشكلات والأزمات، وهو ما برز في أدواتهم التشريعية لدي أعضائها، سواء «بيان عاجل- طلب إحاطة- توجيه أسئلة - التصدي لقرارات حكومية»، هو ما ترصده بوابة «صوت الأمة»، في سياق الدراسة التالية:


استجواب

أكد هشام سليم، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى في البرلمان، ضرورة تشكيل لجنة لمراجعة منهجي الصف السادس الابتدائي والصف الثاني الإعدادى، من قبل «تعليم البرلمان»، للتأكد من عدم وجود نصوص تحرض على العنف ضد الأقباط، وأنه سوف يتقدم باستجواب لوزير التربية والتعليم في حالة التأكد من وجود نصوص في منهج التربية الإسلامية تحرض على العنف.


بيان عاجل

تقدم هشام والي، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل ضد وزير التربية والتعليم بشأن القرار الوزاري 285 لسنة 2014 الصادر من وزير التربية والتعليم، والذى ينص في المادة 15 منه على «يكون نظام الامتحانات في المدارس الرسمية للغات أو المدارس المتميزة للغات مطابقا للنظام المعمول به في مدارس المناهج العربية المناظرة ويشترط أن يؤدي تلاميذ هذه المدارس الامتحانات بذات اللغة التي درسوا بها المواد المقررة ويجوز ترجمة أسئلتها للاسترشاد».


قرارات وزارية

عقدت اللجنة اجتماعا عاجلا بشأن قرار وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني الخاص برفض تعريب المواد داخل مدارس اللغات، والدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس والوكيلين والأعضاء إلى الطلاب وأولياء الطلاب، حيث تقدم أعضاء اللجنة بمذكرة لوزارة التربية والتعليم والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بشأن المدارس الرسمية للغات، والرسمية المتميزة للغات، طالبوا فيها وزير التعليم بتنفيذ وتفعيل المادة 15 المتعلقة بأداء الطلاب الامتحانات باللغة التي يدرسون بها من أول العام الدراسي المقبل 2017 2018.

من جهة أخرى، رفضت لجنة التعليم والبحث العلمى زيادة أسعار طبع الكتب المدرسية خلال الفصل الدراسى الثانى.

في سياق مختلف، قال وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب النائب عبد الرحمن برعي، إن شكل ورقة امتحان الثانوية العامة لن يتغير هذا العام، لافتا بأن هناك تشديدات لعقوبات الغش للحد من هذه الظاهرة.


مشروعات القوانين

- أكد وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب النائب عبد الرحمن برعي، إن مشروع القانون الجديد الخاص بحبس وتغريم كل من يسرب الامتحانات، سياسهم في الحد من الأمر.

- يعكف أعضاء اللجنة علي مراجعة قانون التعليم الموحد، المقدم من وزارة التربية والتعليم، باعتباره أهم أولوياتها حاليًا.

- تعد لجنة التعليم بالبرلمان حاليًا عقوبات تهديدية للمعلم والطالب للحد من ظاهرة الاعتداء داخل المدارس، وستعقد جلسات مجتمعية للمناقشة حول هذه العقوبات.

- تعكف اللجنة ضمن الخطة التى وضعتها في بداية دور الانعقاد التشريعي الثاني في الإعداد لقانون «المعلم» لإنصافه ماليًا ومجتمعيًا.



اقتراحات

- قدم أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، مقترحات النواب بشأن تطوير التعليم العالي والجامعي والبحث العلمي، وخاصة المتعلقة بتعيين القيادات الجامعية والضوابط والمعايير التى يتعين مراعاتها عند الاختيار.

- عرض أعضاء اللجنة على مجلس الوزراء شكلًا جديدًا لامتحانات الثانوية العامة ينهي مشكلة غش الثانوية العامة، إلا أنهم رفضوا الشكل الجديد بزعم أن الطلاب غير مدربين عليه.

- أرسلت لجنة التعليم بمجلس النواب خطابات لجهات عاملة بالجامعات تطالبها بإرسال مقترحاتها لتعديل قانون تنظيم الجامعات وتضمنت المحاور المطلوب اقتراحات بشأنها، اختيار القيادات الجامعية، ورواتب أعضاء هيئة التدريس، وتمويل الجامعات، وإنشاء مفوضية للتعليم بصفة عامة، بالإضافة إلى العلوم الإنسانية، وتطوير كليات التربية.

- قال النائب مصطفي كمال الدين عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إنه غير مؤيد لاقتراح النائب عصام فاروق بشأن إلغاء حصة الدين في المدارس، بعد حادث تفجير الكنيسة البطرسية.

- أيد النائب عبد الرحمن برعي، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، مبادرة النائب محمد الغول بتخصيص حصة لتعليم الأخلاق بين الطلاب المسلمين والمسيحيين، مؤكدا أهمية أن يتم تدريس مادة الاخلاقيات للطلاب المسلمين والمسيحيين في حصة واحدة لتنقية أي أفكار تكفيرية وتربية النشء على وحدة النسيج الوطني منذ الصغر.

- رفض هشام سليم، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي في البرلمان، المقترح المقدم من النائب عصام فاروق بشأن إلغاء حصة الدين، وأكد أن هذا المطلب من الصعب تنفيذه لأن التربية الدينية سواء المسيحية أو الإسلامية يجب أن يتم دراستها.

- طالب النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بضرورة عودة كشف الهيئة على الطلاب المتقدمين للالتحاق بكلية التربية، لمعرفة الاتزان النفسي والقدرة الجسمانية للطالب على ممارسة مهنة التدريس، جاء ذلك تعليقًا علي اقتراح النائب إيهاب الطماوي بضرورة إخراج كليات التربية من عملية التنسيق التي تجريها وزارة التعليم العالي.


طلبات إحاطة

- تقدمت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، بطلب بمناقشة أزمة تحصيل المدارس الدولية مصروفاتها بالعملة الأجنبية، موضحة أنها ستطلب حضور وزير التعليم الهلالي الشربيني وكذلك مجموعة من أصحاب المدارس الدولية، للتعرف على أسباب تحصيل تلك المدارس للرسوم للعملات الأجنبية مخالفة قرار الوزارة.

- عقدت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اجتماعا مشتركا مع لجنة الشئون الصحية، لمناقشة طلب إحاطة عاجل مقدم من النائبة إيناس عبدالحليم وآخرين، بشأن مخالفات الأمانة العلمية للأبحاث والمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة.

كما سيتضمن الاجتماع أيضًا مناقشة طلب إحاطة عاجل مقدم من النائبة إيناس عبدالحليم وآخرين، بشأن تعسف رئيس جامعة المنصورة وإدارته في عدم صرف المستحقات المالية المقررة، وكذا الحقوق القانونية المنصوص عليها في المادة 345 من اللائحة.

- طلب إحاطة لرئيس المجلس، لمطالبة وزير التعليم العالي، بتوفير مناخ آمن للفتيات المغتربات اللاتي يضطررن إلى المبيت في المدن الجامعية بحكم انتقالهن من محافظة لأخرى من أجل الجامعة.

- قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إنه سيتقدم بطلب إحاطة، إلى وزير التربية والتعليم، لمطالبته باستبعاد المدرسين الإخوان من العملية التعليمية وإحالتهم لأعمال إدارية، وأن تقوم الجهات الأمنية متمثلة في وزارة الداخلية بإمداد الوزارة بقوائم وبيانات الإخوان في المدارس.


مطالبات وتوصيات

- طالبت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني، باتخاذ موقف واضح وحاسم بتطهير العملية التعليمية من المدرسين الذين ينتمون لجماعة الإخوان الإرهابية التي تبث أفكارا مسمومة في عقول الطلاب، وطالبت اللجنة، الوزير، بتقرير عما تم فيما يتعلق بهذا الموضوع منذ توليه الوزارة.

- أوصت لجنة التعليم بمجلس النواب، بإصلاح المنظومة التعليمية على كل المسارات والعمل على إيجاد طريقة لتغيير نظام إدارة العملية التعليمية في مصر.


لجان مشتركة

- أعلنت لجنة التعليم والبحث العلمي عن تشكيل لجنة فرعية لزيارة مستشفى أبو الريش للأطفال لمتابعة المكتب الفني الذى أوصت اللجنة بتشكيله لإدارة أموال المنحة المخصصة للمستشفى.

- قررت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، تشكيل لجان فرعية خاصة بالقوانين التي ستناقشها اللجنة مثل قانون التعليم الجديد، والتعليم قبل الجامعي، والتعليم الفني والبحث العلمي وغيرها.



التنسيق مع وزارات

- تنسق اللجنة مع وزارة الإنتاج الحربي لإنارة المدارس والمنازل بالطاقة الشمسية لتوفير الطاقة الكهربائية.

- قال النائب عبد الرحمن برعي، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إن اللجنة اتفقت مع الحكومة على أنه بدءا من العام المقبل سيتغير المنهج بشكل كامل للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي.


وزارات وافقت على طلبات اللجنة

- وزير التعليم العالي وافق على طلب لجنة التعليم والبحث العلمي بإنشاء فرع لجامعة أسيوط بنصر النوبة.


جلسات استماع مؤجلة

- أجلت لجنة التعليم جلسة استماع لمناقشة آليات تطوير منظومة التعليم والمناهج الدراسية، وذلك لانشغال الدكتور أشرف الشيحي، ومن المقرر أن تعقد اللجنة جلسات الاستماع في يناير 2017.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق