خبراء ونواب ينتقدون خروج «التوك توك» من حسابات «قانون المرور»

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 12:28 م
خبراء ونواب ينتقدون خروج «التوك توك» من حسابات «قانون المرور»
التوك توك
آية عبد الرؤوف


أثار «التوك توك» جدلًا واسعًا بسبب عدم إدراجه بقانون المرور الجديد، حيث تجاهل مشروع القانون النص على ترخيص أو كيفية التعامل معه، وكذلك التروسيكل، برغم الأزمات التي يتسبب فيها «التوك توك» يوميا، وهو ما نبه إلى خطورته خبراء المرور.

اللواء يسرى الروبي، الأكاديمى والخبير الدولي للمرور والإنقاذ والتدخل السريع في الحوادث بالشرق الأوسط، أبدى دهشته من تجاهل مشروع قانون المرور الجديد لترخيص التوك توك الذي يعد المشكلة الأكبر في مصر، بينما نص على ترخيص مركبات النقل غير الآلية «الحنطور والكارو وعربات اليد»، قائلا: «هو ده اللى كان ناقص فى مصر.. فهذه المركبات عفا عليها الزمن».

وأضاف «الروبي» لبوابة «صوت الأمة» أن التوك توك والموتسيكلات الصيني أصبح انتشارها في مصر مزعجا للغاية، وتتسبب في مشكلات كبيرة، وكان لا بد من مادة في مشروع قانون المرور، لتنظيم وجودها في الشوارع.

وقال أسامة عقيل، خبير النقل، إنه لا بد من إشراك جميع الأطراف المعنية، من هيئات المجتمع المدني وأصحاب السيارات ووزارة الصحة وخبراء نقل وأساتذه جامعات متخصصين وقانونين ومن المحليات، عند إعداد قانون المرور الجديد.

وأضاف «عقيل» في تصريحات خاصة لبوابة «صوت الأمة»، أنه لا يجوز انفراد جهة واحدة بوضع القانون، وذلك لعدم الانحياز، وسلب السلطات من الجهات الأخرى، ولخروج قانون سليم.

وفي السياق ذاته، قال النائب إيهاب الطماوي، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن مشروع قانون المرور الجديد لم يُعرض على اللجنة حتى الآن.

وأضاف الطماوى فى تصريحات خاصة لبوابة «صوت الأمة»، أنه ربما يحيله الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، في 2 يناير بالجلسة العامة إلى اللجنة المختصة لمناقشته، مؤكدًا أن القانون له أهمية خاصة، ولابد من تقنين أوضاع التوك توك لأنه مشكلة يعاني بسببها الجميع.

وقال النائب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، إن التوك توك يوجد به ترخيص فى بعض المحافظات، ويحصل أصحابه على لوحات مرورية مقابل رسوم.

وأضاف وكيل لجنة النقل، في تصريحات خاصة لبوابة «صوت الأمة»، أنه ستتم مناقشة مشروع القانون الفترة المقبلة، ويجب وضع التوك توك والتروسيكل فى القانون لتنظيم العملية المرورية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق