7 مجالات لفرص عمل وفرتها الدولة خلال 2016

الأحد، 25 ديسمبر 2016 04:40 م
7 مجالات لفرص عمل وفرتها الدولة خلال 2016
هبة شورى

سعت الدولة المصرية خلال عام 2016 جاهدة على تقليص معدلات البطالة وفتح أفاق جديدة لتشغيل الشباب، وتوفير فرص العمل لهم فى أكثر من إتجاه فى الداخل والخارج معا بوصفه التحدى الأكبر للحكومة، وذلك عبر العديد من المبادرات غير التقليدية في العديد من مشروعات دعم وتشغيل الشباب.

وقد تبنت من جانبها وزارتى التموين والتضامن من خلال مشروعى «السيارات المبردة» و«جمعيتى»، وهو ما واجهته من عقبات عدة، إلا أنه رغم ذلك ساهم فى تشغيل ما يقرب من 32 ألف شاب وفتاة، بحسب تقديرات وزارة التضامن، وفرت 50 ألف فرصة عمل للخارج خاصة فى الدول العربية لعدد من القطاعات المهنية بعينها كالمعلمين والمهندسين والاطباء.

ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة من جهاز الإحصاء، فإن عدد العاطلين بلغ 3.6 مليون عاطل بنهاية شهر سبتمبر الماضى، وذلك مقارنة ب 33% منهم عاطلين منذ أكثر من ثلاث سنوات، ونسبة 9 % لمدة عامين، ونسبة 37 % لمدة عام، ونسبة 21 % عاطلين منذ أقل من عام، بما شكل تحديا كبيرا للدولة من خلال مواجهه ذلك بإستراتيجية واضحة منذ اللحظة الاولى عبر الإهتمام بتنفيذ مشروعات قومية كبرى يتم فى إطارها إستيعاب طاقات شبابية وإيجاد فرص عمل، ضمن 7 مجالات تنموية تبنتها الدولة.

ففى مجال إنشاء المدن الجديدة ومشروعات الإسكان فقد ساهم هذا المجال في خلق ما يزيد عن 150 ألف فرصة عمل في المحافظات ضمن شركات المقاولات المشاركة فى التنفيذ وأعمال البناء لما يقرب من 23 مدينة جديدة على مستوى الجمهورية تم البدء فيها منذ عام.

وفى مجال إنشاء الطرق والكبارى والإنفاق ومشروعات البنية التحتية، والذى أشرفت عليه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، فقد ساهم بدور ضمن شراكات حقيقية لشركات محلية فى تشغيل 30 ألف عامل ومهندس.


وفى مجال المواد الغذائية والسلعية، إعتمدت المبادرة القومية لتشغيل الشباب على السيارات المبردة ومشروع جمعيتى التى كانت تشترط إنشاء شركة مساهمة بين 3 من الشباب للعمل فى قطاع توزيع السلع والمواد الغذائية بأسعار فى متناول المواطن البسيط.

وفى مجال إعادة تشغيل المصانع وإفتتاح توسعات بعض المصانع القائمة أصلا كتوسعة مصنع النصر للكيماويات والصودا مؤخرا، والذى ساهم فى توفير ما يقرب من 20 ألف فرصة عمل، بالاضافة الى عدد من المصانع التى أعلنت عنها وزارة القوى العاملة بمنطقة العبور والمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر وإستوعبت 15 ألف فرصة عمل.

وفي مجال المنطقة اللوجستية بالقرب من قناة السويس بعد تدشين وزارة القوى العاملة لموقع خاص بالتوظيف في مشروع قناة السويس الجديدة والمنطقة اللوجستية الصناعية المقامة على محور القناة وهو ما تقدم من خلالة ما يقرب من 80 ألف طالب عمل تم تشغيلهم.

وفي مجال التعليم والصحة وفرت الدولة ما يزيد من 60 ألف فرصة عمل منها 30 ألف تابعة لوزارة التربية ولتعليم، و15 ألف في المستشفيات والمراكز الطبية ومراكز الاشعة الكشفية والعلاجية، بالاضافة إلي 15 ألف فرصة عمل فى وزارة الزراعة والرى، فيما كان لذوي الإحتياجات الخاصة نصيب لا بأس به من وظائف الدولة.

وفى مجال التنمية المحلية والمشروعات الصغيرة، أعلنت وزارة التنمية المحلية عن توفير 60 ألف فرصة عمل للشباب من خلال تبنى مبادرة مشروعى الذى يتقدم من خلاله الشباب إلى المجلس المحلى بطلب تمويل ودعم لمشروعة، ويرفق مايثبت ملكيته لوحدة تجارية، ويطلب تمويل من البرنامج لمشروعة، على أن يتلقى دعم لوجستى وإدارى ومراجعة واستشارات قانونية ودراسات جدوى.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة