رئيس «برلمانية مستقبل وطن»: سنتقدم بقانون للمحليات نهاية ديسمبر (حوار)

الجمعة، 23 ديسمبر 2016 04:48 ص
رئيس «برلمانية مستقبل وطن»: سنتقدم بقانون للمحليات نهاية ديسمبر (حوار)
آية عبد الرؤوف عدسة محمود داود

أكد النائب عاطف ناصر، عضو مجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب «مستقبل وطن»، أن الحزب سيتقدم من خلال ائتلاف «دعم مصر» باعتباره أحد أركانه بقانون للإدارة المحلية خلال شهر، متوقعًا إقرار القانون بشهر فبراير من البرلمان.

وأضاف ناصر، خلال حواره لبوابة «صوت الأمة»، أن الائتلاف يدعم اللامركزية في القانون الجديد ومنح صلاحيات أوسع لأعضاء المجالس المحلية.


- ما الهدف من حضور معسكر «مستقبل وطن»؟

معسكر حزب «مستقبل وطن» هو معسكر ومؤتمرات للمحاكاة بين الشباب وجميع الأحزاب، نحن استضفنا العديد من الأحزاب وممثليها، كما ناقشنا أمور المحليات والوضع الاقتصادي ودور الإعلام في السياسة، خاصة أن الإعلام سلاح ذو حدين فهو يستطيع توعية الشعوب وأيضًا لديه القدرة على تغييب بعض الشعوب كما حدث في سوريا وليبيا وشاهدنا وصلوا إلى أين، وعندما تكون الدولة لديها إعلام له دور سياسي قوي يستطيع إظهار الحقائق فذلك يساعد في بناء الدولة.

- ما تقييمك لدور الإعلام فى مصر؟

لدينا نوعان من الإعلام في مصر، النوع الأول يساعد في بناء الوطن وممتاز وعلى وعي بالمرحلة التي تمر بها البلاد، والنوع الثاني لا يريد النظر إلى الحقيقة والواقع، فهو له أجندته ورؤيته الخاصة.

- ما رأيك في قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام؟

إنه قانون ينقص مصر من فترة طويلة، والدولة كانت في حاجة إلى دور للإعلام والصحافة ووجود تنظيم بالإعلام، وميثاق شرف، وأسلوب مهني متطور في المرحلة القادمة لبناء دولة حديثة.

- كيف ترى دور الأحزاب السياسية على أرض الواقع؟

يمكن أن يجيب عن هذا السؤال أكثر من شخص، خاصة الحضور بمعسكر مستقبل وطن، فهو حزب شاب وتعد التجربة الأولى في العالم التي يقودها الشباب المصري أبناء الفراعنة، وهي تجربة حققت نجاحا مبهرا، ونسعى لأن نكون أقوى وأفضل، ونتمنى أن تكون جميع الأحزاب قوية لإثراء الحياة السياسية في الدولة المصرية.

- ما سبب تأخر قانون الإدارة المحلية حتى الآن على الرغم من توصية الرئيس بإجراء الانتخابات قبل نهاية العام؟

إننا نسعى بقانون الإدارة المحلية لدعم دور اللامركزية، والقانون الحالي ما زالت المركزية موجودة به، ولنا بعض الاعتراضات والتعديلات على القانون.

- وما الإجراءات التي تتبعونها لدعم اللامركزية؟

سنتقدم خلال الفترة المقبلة من خلال ائتلاف «دعم مصر»-على اعتبار أن الحزب ركن أساسي في الائتلاف- بقانون للإدارة المحلية يدعم اللامركزية، وذلك لأن البلد لن تتقدم إلا باللامركزية، وإذا استمرت المركزية فلن تتوافر فرص وخدمات فى المحافظات.

- ما أبرز مواد قانون الإدارة المحلية الذي ستتقدمون به؟

دعم اللامركزية، منح مهام وصلاحيات أوسع لأعضاء المجالس المحلية، فلا يجوز ألا يستطيع المحافظ تعيين نوابه حتى الآن.

- متى ستتقدمون بالقانون؟ ومتى ستُجرى انتخابات المحليات؟

أتوقع أن ننتهي من القانون في نهاية ديسمبر، وسنعرضه في الجلسة العامة بالبرلمان في يناير، ويتم إقراره في شهر فبراير.

- ما الأجندة التشريعية التى سيعمل عليها حزب «مستقبل وطن» في الفترة المقبلة؟

لدينا العديد من المشروعات والقوانين ما زالت قيد النقاش حاليًا، أبرزها قانون الرقابة على السلع وهو «دعوى المستهلكين»، وهو ينص على أن المستهلك يحصل على الخدمة بجودة عالية، وفي حالة وجود مشكلة يتم رفع دعوى من 4 لمستخدمى الخدمة، ويحصلون على تعويض من الشركة، وهذا يجعل الشعب يؤدي دورا رقابيا قويا، وينشئ ضوابط في العملية التجارية بالمجتمع.

- ما تعليقك على أداء الحكومة؟

بعض الوزراء أداؤهم ضعيف والبعض الآخر يؤدي بدوره، ولكن الحكومة تحمل 40 عاما ماضية على عاتقها، والظروف والتوقيت الزمني صعب، والأدوات المادية والاقتصادية صعبة، ولكننا نتمنى أن يكون هناك أداء أفضل للحكومة في الفترة القادمة.

- ما تفسيرك لعدم رضاء الشارع المصرى عن الحكومة؟

الشارع المصري ليس على علم بحقيقة الأمور، فهو لا يعلم كل شيء، نحن مر علينا 5 سنوات استنزفت الدولة، كما أن الشرق الأوسط في حالة انهيار، والدولة في بيئة مرتبطة ببعضها البعض، ومن الطبيعي أن تتأثر بالبيئة المحيطة، والبعد الاستراتيجي والأمن القومي لليبيا وسوريا واليمن والسودان، كل هذه الأمور تؤثر في الوضع في مصر، ويوجد احتقانات على بعض الحدود، والدولة عليها ضغوط عديدة، والشعب يقع عليه ضغوط كبيرة، ولكنه واعٍ، وأنا على ثقة في أن الشعب سيقف بجانب دولته في هذه الظروف الصعبة، وأتمنى أن نتغلب عليها خلال عام إن شاء الله.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة